سيدي بنور..أخنوش يدشن أول سوق عصري للماشية بالمغرب

الأربعاء 16 شتنبر 2020
أحمد بلحميدي
0 تعليق
AHDATH.INFO-متابعة

في خطوة هي الأولى من نوعها بالمغرب, تم تدشين  سوق عصري خاص بالماشية, وذلك في انتظار أسواق مماثلة ب11 جهة أخرى, وذلك في إطار عقد- برنامج قطاع اللحوم الحمراء المبرم بين الدولة و الفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء والذي يهدف إلى تحسين الشروط الإطار لقطاع اللحوم الحمراء وتطوير عالية وسافلة السلسلة.

 

أمس الثلاثاء, أشرف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش, على حفل افتتاح هذا السوق التي تتوفر على فضاء منظم ويقدم خدمات ملائمة لأنشطة تسويق الماشية.

 

وتتوزع مساحة الموقع  على  8,5 هكتار، فيما كلف إنجاوه غلافا ماليا ب 18,6 مليون درهم، وذلك في سياق الأوراش التي يجري تنفيذها في إطار استراتيجية الجيل الأخضر.

 

ويتوفر الموقع على سوق مساحته 10 آلاف متر مربع لتسويق الماشية وعلى إدارة وفضاء للتجار وقاعة للعلاجات وشبابيك للأداء ومساحات خضراء

 

ويتوقع أن يستقبل هذا الفضاء النموذجي أكثر من 4000 رأس من الأبقار و2000 رأس من الأغنام و 400 من الخيول وسيستفيد منه حوالي 18 ألف فلاح, فيما سيمكن من  تحسين دخل المربين المنتجين وإحداث حوالي 90 ألف يوم عمل سنويا، مما سيكون له وقع إيجابي على تنمية النشاط الاقتصادي بالجهة.

 

وفي تصريح له قال أخنوش إن  هذا الفضاء الجديد هو أول سوق من بين 12 سوقا مبرمجا بمختلف جهات المملكة, مضيفا بأن افتتاحه يأتي في  هذه الظرفية التي تشهد أزمة صحية مرتبطة بوباء كوفيد-19، سيوفر للمربين ظروفا جيدة لتسويق ماشيتهم, علما بأنه,سيوفر لكل مرب فضاء خاصا به.

 

وستقوم جماعة المشرق بالإشراف على تدبير السوق خلال السنتين المقبلتين، وبعدها سيتم إطلاق طلب عروض لإثارة اهتمام القطاع الخاص.

 

 

 

 

تعليقات الزوّار (0)