السياسة

الموت يغيب الصحافي والناشر رياض نجيب الريس

أ ف ب السبت 26 سبتمبر 2020
téléchargement (59)
téléchargement (59)

Ahdath.info

 

غيب الموت السبت الناشر والصحافي السوري الجنسية واللبناني النشأة رياض نجيب الري س عن عمر ناهز 83 عاما ، وفق ما ذكرت وسائل إعلام لبنانية وقريبون منه.

وأشارت صحيفة "النهار" اللبنانية إلى أن الريس، وهو من مواليد دمشق عام 1937 ونجل الصحافي والسياسي الراحل نجيب الريس، كان "يعاني من المرض"، وتلقى العلاج أخيرا "في أحد مستشفيات بيروت".

وكتب المؤرخ والباحث فواز طرابلسي في رثائه "اليوم خسرت اخي ورفيق عمري، منذ ايام الدراسة، وصديقي وناشري، رياض نجيب الريس"، وأرجع وفاته إلى معاناته "من مضاعفات اصابته بكوفيد-19 في المستشفى".

وقال الريس في إحدى المقابلات الصحافية إنه كان "مراسلا متجولا في مناطق الاضطراب"، ومنها فيتنام عام 1966، لجريدتي "الحياة" و"النهار".

وغطى انقلاب اليونان العسكري سنة 1967، وأحداث قبرص عام 1974، والحرب بين الجمهوريين والملكيين في اليمن وكان "أول صحافي عربي وصل الى براغ واستطاع ان يدخل اليها بعد الغزو السوفياتي لتشيكوسلوفاكيا في غشت 1968".

وعند نشوب الحرب في لبنان سنة 1975 غادره الى لندن، حيث أصدر مطبوعة أسبوعية بالانكليزية هي "أرابيا آند ذا غلف"، ثم جريدة "المنار" عام 1977 وكانت اول اسبوعية عربية تصدر من أوروبا.

وبعد توقف "المنار" صار يكتب لمجلة "المستقبل" التي كان يصدرها صديقه الراحل نبيل خوري.

وفي العام 1986 أس س في العاصمة البريطانية دار رياض الريس للكتب والنشر، ثم نقل عمله إلى بيروت مع انتهاء الحرب فيه في مطلع التسعينيات.

من مؤلفاته، "الخليج العربي ورياح التغيير" و"رياح الجنوب" و"رياح السموم" و"رياح الشرق" و"صحافي ومدينتان" و"قبل أن تبهت الألوان صحافة ثلث قرن" و"مصاحف وسيوف" و"رياح الشمال" و"صراع الواحات والنفط: هموم الخليج العربي" و"الفترة الحرجة" و"أرض التنين الصغير: رحلة إلى فيتنام" و"موت الآخرين" (شعر).

ونعاه رئيس تحرير صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية الصادرة في لندن غسان شربل فكتب في حسابه على "تويتر" أنه "غاب حزينا على مدينتين". واضاف "تلوح الكتب الأنيقة في وداع صديقها وناشرها".

ووصفه فواز طرابلسي بأنه "أحد آخر كبار الصحافة العربية المكتوبة".