80 ألف تلميذ استفادوا من المبادرة الملكية "مليون محفظة" بعمالة سلا

الإثنين 28 شتنبر 2020
ع.عسول
0 تعليق

Ahdath.info
في إطار المبادرة الملكية "مليون محفظة" ، و بمناسبة الدخول الدراسي 2020-2021، أشرفت لجنة إقليمية بعمالة سلا على عملية تتبع وتيسير السير العادي لهذه العملية من اقتناء وتوزيع و توسيع قاعدة التلاميذ المستفيدين من هذه المبادرة و التي وصلت حوالي 79.497 مستفيد و مستفيدة بتعبئة غلاف مالي ناهز 6.594.886 درهم.

وكذا تحديد الحاجيات من أجل تهيئ و مراقبة دفاتر التحملات الخاصة و التأشير عليها. وذلك طبقا للمساطر المعمول بها في قانون الصفقات العمومية ،حيث تم تقسيم المبلغ المرصود لهذه العملية إلى خمس صفقات وزعت حسب مقاطعات و جماعات العمالة .

و تجدر الإشارة إلى أن المبلغ المرصود لهذه العملية لا يتضمن مكون المحافظ المدرسية التي تم اقتناؤها في إطار صفقات على المستوى الوطني وذلك تشجيعا للمنتوج الوطني و مساعدة المقاولات المحلية التي تضررت إثر جائحة كورونا، مع الأخذ بعين الإعتبار ظروف حالة الطوارئ الصحية المتعلقة بجائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد-19.
و قد جاء توزيع الغلاف المالي المخصص لهذه العملية بين الوسطين القروي والحضري كما يلي بالنسبة للعالم القروي فقد فاق عدد المستفيدين14653 بمبلغ إجمالي قدر ب 1.400.000درهم ،أما بالنسبة للوسط الحضري فقد بلغ عدد المستفيدين حوالي 64844 بمبلغ قدر ب 5.194.886درهم.
كما شملت المبادرة المستفيدين بالمؤسسات السجنية على مستوى عمالة سلا ،230 للسنة السادسة ابتدائي،210 للسنة الثالثة اعدادي..
وبالنسبة للطقم المدرسي فقد شمل كل المكونات من محفظة تضم الأدوات و اللوازم المدرسية الأساسية و الكتب المدرسية المقررة لفائدة كل التلاميذ المسجلين بالتعليم الابتدائي في الوسطين الحضري و القروي و الإعدادي بالوسط القروي.
و لضمان دخول مدرسي جيد تم تدبير مختلف العمليات المتعلقة بالمبادرة الملكية على مستوى المؤسسات التعليمية المعنية تجسيدا لسياسة القرب و نهج اللامركزية و اللاتركيز.
ابتدأت عملية توزيع المحافظ و الأدوات المدرسية مباشرة بعد التأشير على الأمر بالخدمة للموردين وذلك لتسريع عملية التوزيع حيث تم تشكيل لجينات تضم ممثلي المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بسلا و ممثلي مصالح عمالة سلا و ممثلي السلطة المحلية للإشراف و المراقبة على عملية توزيع المحافظ و الأدوات و اللوازم المدرسية على المؤسسات التعليمية المعنية بعملية المبادرة الملكية"مليون محفظة".

وقد سجلت لجنة التتبع عددا من الإكراهات ،من أهمها تعدد المراجع التي خضعت لتغيرات في محتواها مما تعذر معه توزيعها بنسبة %100 في الوقت المحدد نظرا لعدم توفرها في السوق. والحرص على احترام التدابير و الإجراءات الوقائية المرتبطة بحالة الطوارئ الصحية في ظل جائحة كورونا للفيروس المستجد كوفيد-19.
و عموما فالإجراءات و التدابير التي اتخذتها مصالح عمالة سلا جاءت لترسيخ القيم والمبادئ التضامنية النبيلة التي سنتها المبادرة الملكية "مليون محفظة"، و لتعزيز سياسة الدعم الاجتماعي الذي تنهجه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمساهمة شركائها و التي تهدف إلى تكريس مبدأ تكافؤ الفرص و محاربة أسباب الهدر و الانقطاع المدرسي و ضمان تعميم التمدرس.

تعليقات الزوّار (0)