مجتمع

بني ملال .. المصادقة على مشروع تشجير 6هكتارات بالمدار السياحي لعين أسردون

الكبيرة ثعبان الثلاثاء 29 سبتمبر 2020
20200924_093502
20200924_093502

Ahdath.info

صادق أعضاء المجلس الجماعي لبني ملال في الدورة الاستثنائية التي عقدها المجلس صباح الخميس 24 شتنبر الجاري بمقر قاعة الندوات بالغرفة الفلاحية ، بالإجماع على النقطة المعلقة ب: بتقوية التشجير على طول المدار السياحي لعين أسردون.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى إعادة و تقوية تشجير بعض المناطق الفارغة المتواجدة على طول المدار السياحي لعين أسردون و التي تقدر ب 6 هكتارات عن طريق غرس شجيرات الخروب ذات السقات المرتفعة.

وتمت الإشارة في العرض ، أن الأمر يتعلق بمشروع اتفاقية شراكة بين ولاية جهة بني ملال خنيفرة ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات قطاع المياه والغابات ، والجماعة الترابية بني ملال ، وذلك حفاظا على المجال الطبيعي المحيط بمدينة بني ملال وعلى الخصوص المدار السياحي لعين أسردون ، وأوضح المصدرذاته ، أن الاتفاقية جاءت بتعاون مع جميع الجهات المتداخلة في الموضوع .

وتمت بلورة اتفاقية شراكة خاصة بعملية إعادة وتقوية تشجير بعض المناطق المتواجدة بالمدار السياحي لعين أسردون ، ونوقشت بنود الاتفاقية في اجتماع لجنة البيئة والصحة والمناطق الخضراء بتاريخ 11شتنبر ، حيث أوصت اللجنة المجلس الجماعي بالموافقة على هذه الاتفاقية لكونها تمثل إضافة نوعية للمدار السياحي لعين أسردون.

وأجمعت تدخلات الأعضاء أغلبية ومعارضة ، على أن إقدام الجماعة هذه العملية يأتي، وعيا منها بالأهمية المتزايدة التي تكتسيها المجالات الطبيعية المحيطة بالتجمعات السكنية كوسيلة للحفاظ على المنظومات البيئية و توفير الخدمات المتنوعة في مجالات معالجة التلوث و تحسين محيط العيش و الترفيه و تنمية السياحة الإيكولوجية باعتبارها ميدانا لتوعية وتحسيس الرأي العام، وسعيا لتحقيق تنمية مستدامة تجمع بين الاستغلال العقلاني للموارد الطبيعية الغابوية والمجالية المجاورة من التلوث و انجراف التربة .

وقال العضو العرش عن الأغلبية ، إن عملية تشجير المدار السياحي لعين أسردون بالخروب "تساهم في الحد من البناء العشوائي بالمدار" ، وأضاف، أن العملية "تشمل غرس مابين600و700شجرة من الخروب" . وزاد موضحا ، "لقد تم الانتهاء من حفر الحفر ولاينقص سوى غرس الأشجار وسقيها".

وتدخل في هذه الاتفاقية ثلاثة أطراف : الولاية التي ساهمت بالعمال ، والمياه والغابات التي ساهمت بالشتلات ، والجماعة ، التي ستضمن السقي وتوفر الأعمدة والحراس .

يشار إلى أنه ، تمت خلال هذه الدورة ، المصادقة بالإجماع على باقي النقط المدرجة في جدول الأعمال ، والتي تتعلق ب: الدراسة والمصادقة على برمجة الاعتمادات المحولة من الحساب بالمبادرة المحلية للتنمية البشرية ، الموافقة على الثمن الذي حددته اللجنة الإدارية للخبرة بخصوص المحلات التجارية بشارع الجيش الملكي ، الدراسة والموافقة على ملحق اتفاقية رقم01/2015 المتعلقة بإعادة تأهيل والاستغلال المؤقت وبناء مركز الفرز وتثمين النفايات لمدينة بني ملال، الدراسة والتصويت على دفتر التحملات الخاص ببيع غلة أشجار الزيتون التابعة للجماعة.