السياسة

محاور التنمية المجالية تهيمن على أشغال دورة أكتوبر لمجلس جهة الدار البيضاء سطات

سعـد دالـيا الاحد 04 أكتوبر 2020
الدار البيضاء سطات
الدار البيضاء سطات

Ahdath.info

تفعيلا لمقتضيات القانون التنظيمي 14ـ111 والتي تتعلق بالجهات ، من المنتظر أن يعقد مجلس جهة الدار البيضاء ـ سطات دورته العادية لشهر أكتوبر صباح يوم الاثنين 05 أكتوبر 2020 بمقر الجهة ، مجموعة نقط بالغة الأهمية بجدول أعمال الدورة تستأثر باهتمام مكونات المجلس أغلبية ومعارضة وهي تتطلع للاستحقاقات السياسة المقلبة .

مشروع أشغال الدورة العادية لشهر أكتوبر سيهيمن عليها النقاش السياسي خلال تدارس مجموعة مشاريع الاجتماعية ترتبط بالجماعات الترابية على مستوى جهة الدار البيضاء سطات ، والتي تستدعي ضرورة مصادقة المجلس لتمرير تلك المشاريع الاجتماعية.

وتصب هذه مشاريع في تقوية البنيات التحتية المجالية وتأهيل " برنامج التنمية الجهوية " عبر مصادقة المجلس الجهوي على مجموعة اتفاقيات شراكة وتعاون مع وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء في مقدمتها إنجاز أشغال تثليث الطريق الوطنية رقم1 من النقطة الكيلومترية 000+ 373 إلى النقطة الكيلومترية 000+377 على طول 4 كلم .

وتثنية الطريق الوطنية رقم 7 على طول 4 كلم على مستوى إقليم الجديدة وبتعاون مع المجلس الإقليمي ، وكذا إنجاز الطريق المداري لابن سليمان الرابط بين الطريق الجهوية 404 والطريق الجهوية 305 وبتعاون مع المجلس الإقليمي لابن سليمان .

وفي إطار برنامج التنمية الجهوية " محور العالم القروي المندمج "يسعى مجلس جهة الدار البيضاء سطات إلى دراسة ومصادقة على مجموعة اتفاقية شراكة بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ومجموعة شركاء ، ويتعلق الأمر بتزويد مجموعة جماعات ترابية بأقاليم ( الجديدة ــ سيدي بنور ــ سطات ــ المحمدية ــ برشيد ــ ابن اسليمان ) بالماء الصالح للشرب .

وبخصوص دعم جمعيات المجتمع المدني على مستوى جهة الدار البيضاء سطات من المنتظر أن يشرع مجلس الجهة مناقشة مجموعة اتفاقيات شراكة وتعاون مع (14) جمعية في مجال الدعم الصحي والاجتماعي ، إضافة إلى مجموعة اتفاقيات شراكة وتعاون بين المؤسسات الجماعية الثلاثة بالجهة قصد تنمية الحس المقاولاتي لدى الشباب داخل أقطاب التميز الجامعي ومجموعة اتفاقيات تتعلق بمحور المقاولة والابتكار والتشغيل وغيرها من اتفاقيات شراكة وتعاون مع مجموعة شركاء .