السياسة

"بوبليكو" الإسبانية:أزمة عميقة تضرب الجامعة العربية بسبب التطبيع

متابعة الخميس 15 أكتوبر 2020
1020201419321414
1020201419321414

Ahdath.info

 

نشرت صحيفة "بوبليكو" الإسبانية تقريرا سلطت فيه الضوء على قرار السلطة الفلسطينية التخلي عن حقها في رئاسة مجلس جامعة الدول العربية، والأزمة العميقة التي تمرّ بها المنظمة.

وقالت الصحيفة في تقريرها، إن هذا القرار قد لا يغيّر الكثير من الأمور على أرض الواقع، لكنه يوجّه رسالة إدانة واضحة إلى الدول العربية التي قررت تطبيع علاقاتها مع إسرائيل، والدول التي تعتزم السير في النهج ذاته قريبا.

وفي الثاني والعشرين من سبتمبر الماضي، أعلنت السلطة الفلسطينية استقالتها من رئاسة اجتماعات جامعة الدول العربية احتجاجا على رفض المنظمة إدانة تطبيع العلاقات مع إسرائيل قبل إنهاء احتلال الأراضي الفلسطينية.

وحسب الصحيفة، فإن هذه الخطوة تشكّل "انقلابا" لا يبدو أن الجامعة العربية ستتعافى منه على المدى القصير، خاصة أن دولا عربية أخرى غير الإمارات والبحرين تنوي في الفترة القادمة إعلان تطبيع العلاقات مع تل أبيب.

وبيّنت الصحيفة أن الفلسطينيين الذين يتطلعون إلى إقامة دولتهم على الأراضي المحتلة عام 1967، والتي تمثل 22 بالمئة من مساحة فلسطين التاريخية، يقفون في الوقت الراهن بمفردهم أمام الصفقة التي يروج لها البيت الأبيض وتتبناها دول عربية تستعد للتطبيع مع إسرائيل تحت وطأة الضغوط الأمريكية.