ثقافة وفن

مهرجان طبول يعود في نسخته الخامسة ببرمجة متنقلة

ع.عسول الجمعة 16 أكتوبر 2020
IMG-20201014-WA0072
IMG-20201014-WA0072

Ahdath.info 


تنظم جمعية أوفربويز الدورة الخامسة من مهرجان طبول على شكل قافلة متنقلة تماشيا مع القيود التي فرضتها جائحة كوفيد 19.
وتعرف هاته الدورة تنظيم عدة تظاهرات وعروض حضورية ومتنقلة بهدف المساهمة الفعلية في عملية التحسيس بالإجراءات الوقائية لمواجهة فيرس كورونا ولدعم الحركية الثقافية والفنية والعاملين بها في زمن الجائحة.


و كانت الدورة مقررة بداية شهر ماي، بشراكة مع آفاق "الصندوق العربي للثقافة والفنون" و المعهد الفرنسي،إلا أنه تم تأجيل هاته الدورة استجابة لتداعيات فيروس كورونا،حيث اقترحت اللجنة التنظيمية لمهرجان طبول تنظيم نسخة متنقلة تحترم وتحسس بالإجراء ات الوقائية والتي تدعم مجهودات الحكومة المغربية والسلطات العمومية والفعاليات المحلية لمواجهة جائحة كوفيد 19 ومخلفاتها .


مدير المهرجان يوسف أنكام قال في تصريح صحفي " لقد تشبتنا بإقامة الدورة الخامسة من المهرجان داخل قالب متنقل واتفقنا مع شركائنا على الصيغة المتنقلة، ضمن رؤية تقترح شكلا جديدا للتحسيس والتوعية، وتلبي الحاجة الماسة للساكنة للعروض الحية وتدعم الحركية التقافية والفاعلين الثقافيين ،حيث سنوفر جميع الموارد اللازمة، بمساعدة شركائنا الذين أحييهم بحرارة، من أجل ضمان الإدارة الجيدة والنجاح لهاته الدورة".


وقد انطلقت القافلة يوم الأحد 11 أكتوبر الجاري ، على مسار بطول 2 كم بسلا تبريكت ولمدة 4 ساعات، بتنسيق مع سلطات المزرعة بسلا ، في امتثال كامل للتدابير الصحية وفي تجنب أي نوع من التجمعات واستضافت القافلة، 5 فرق فنية بممارسات متنوعة ، بين الباتوكادا والإيقاعات الإفريقية والموسيقى والسيرك ، بالإضافة إلى رسامين منشطين يقومان التحسيس والتنشيط.


و كان ضمن المجموعات المشاركة ، فرقة سلاتوكادا هو تجمع من الفنانين من مختلف التخصصات، القرع على الطبول، الرقص. وكابويرا، فرقة تأسست في مدينة سلا بدعم من جمعية أوفربويز. فرقة تستكشف جميع اشكال وأنواع الفنون التعبيرية والإيقاعية من مختلف اقطاب العالم، لتعيد توزيعها ومزجها بالإرث الفلكلوري المغربي الغني لإنشاء عروض متنوعة، كعروض على المسرح أو عروض فنون الشارع... الفرقة أدت أكثر من 300 عرض من تأسيسها في يناير 2013.


شاركت أيضا فرقة كولوكولو للسيرك وفنون الشارع، تأسست سنة 2013،وهي تجمع فناني السيرك خريجي المدرسة الوطنية للسيرك شمسي، تقنيين حرفيين وفنانين شباب شغوفين بالعمل بالأماكن العامة ومشاركة إبداعاتهم مع الجمهور.


فرقة حطام،و هي فرقة موسيقية مغربية تعزف موسيقى "آر أند بي" و "بوب" و "روك" ... تأسست الفرقة سنة 2014 في الرباط تعرف المجموعة نفسها على أنها مجموعة دامجة "فيزيون"، وتتنوع مؤلفاتها بين موسيقى البوب ودمج موسيقى الكناوة ، كما تعتمد كلمات أغانيها على اللغات الثلاث: العربية والفرنسية والإنجليزية.


وأضاف بلاغ للمهرجان أنه تم تحديد موعد القافلة الثانية، يوم السبت 17 أكتوبر 2020، مع قائمة فنية جديدة وممارسات مختلفة وحملة أكبر للتوعية..