اقتصاد

بنشعبون : الدولة سخرت إمكانيات وآليات غير مسبوقة

محمد كريم كفال الثلاثاء 20 أكتوبر 2020
BENCHAABOUN-504x300
BENCHAABOUN-504x300

AHDATH.INFO

قال محمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة إن مشروع قانون مالية 2021، يأتي في ظل سياق مضطرب ويطبعه عدم اليقين جراء استمرار تداعيات الأزمة المرتبطة بجائحة كوفيد 19، مؤكدا أن الدولة سخرت إمكانيات وآليات غير مسبوقة لمواكبة حاجيات الاقتصاد الوطني في ظل هذه الجائحة، وذلك حتى تضمن البلاد استمرار دوران عجلة الاقتصاد الوطني، وتتمكن من الحفاظ على مناصب الشغل.

وأضاف المسؤول الحكومي خلال جلسة مشتركة لمجلسي البرلمان خصصت لتقديم مشروع قانون المالية أن الحكومة ستعمل في الأسابيع القليلة القادمة على التسريع بتفعيل التعليمات الملكية من أجل تحفيز الاستثمار، وخاصة عبر صندوق محمد السادس للاستثمار.

وتابع الوزير بنشعبون :"كما أن التطورات الأخيرة للجائحة، والقرارات المتخذة لاحتواء آثارها الصحية في ظل الارتفاع المقلق لكل المؤشرات المرتبطة بها على المستوى الوطني، فاقمت من أزمة هذه القطاعات. وهكذا من المنتظر أن تتراجع القيمة المضافة لقطاع السياحة بحوالي 50%، وقطاع النقل بـ12%، وقطاع التجارة بـ9,1%".

وأضاف بنشعبون في كلمته :"من المتوقع أن يسجل الاقتصاد الأوربي انكماشا بـ 8,3 في المائة سنة 2020، وبالنظر لارتباط مجموعة من القطاعات الاقتصادية الحيوية في بلادنا بالطلب الخارجي، فإن مساهمتها في الناتج الداخلي الخام قد تأثرت بشكل كبير، أن عجز الخزينة سيصل إلى 7,5% وكنتيجة مباشرة لذلك سيرتفع معدل المديونية ليبلغ 76 في المائة".