السياسة

بوعياش بمراكش لتنصيب اعضاء الجنة الجهوية لحقوق الإنسان

لحسن معتيق السبت 24 أكتوبر 2020
JPG38
JPG38

Ahdath.info

حلت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الانسان امنة بوعياش بالمدينة الحمراء يوم الخميس المنصرم ال22 اكتوبر 2020 من اجل تنصيب الاعضاء الجدد للجنة الجهوية لحقوق الانسان بجهة مراكش- اسفي ، وتم ذلك في حفل حضره الى جانب بوعياش رئيس اللجنة الجهوية مصطفى لعريصة ، اعضاء اللجنة الجدد وعدد من الحقوقيين ، المثقفين ، الاعلاميين والفاعلين الجمعويين بالجهة .

وتتكون اللجنة تتكون من 21 عضوا تم اقتراحهم من لدن الهيئات التمثيلية الجهوية للقضاة، والمحامين، وقطاع التعليم، والمجلس العلمي الأعلى، والأطباء والصحفيين المهنيين بالإضافة إلى جمعيات المجتمع المدني، و عدد من الشخصيات الفاعلة في مجال حماية حقوق الإنسان والنهوض بها .

وجاء في معرض حديثها بالمناسبة أكدت بوعياش على الدور المركزي الذي تلعبه اللجن الجهوية لحقوق الإنسان باعتبارها آلية للقرب قادرة على التفاعل بشكل مباشر مع المواطنين والمواطنات. مضيفة أن هذا الدور يستلزم التحلي بالدقة في التعاطي مع القضايا التي تتم معالجتها والتفاعل مع كافة الفاعلين المؤسساتيين والمدنيين على المستوى الجهوي، باعتبارهم شركاء أساسيين للاضطلاع بالمهام المنوطة بالمجلس.

واختتمت ذات المتحدثة كلمتها بالتذكير بأهمية إحداث "لجنة تتبع وتقييم السياسات العمومية" لدى اللجن الجهوية، إلى جانب لجنتي الحماية والنهوض، والتي ستعمل على تتبع السياسات العمومية ومدى استجابتها لمطالب وانتظارات المواطنات والمواطنين، من خلال رصد الإشكالات المسجلة على مستوى الجهة ذات الطبيعة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية .

ومن جهته، ذكر رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة مراكش-سفي ، مصطفى لعريصة، بالظروف التي يأتي في سياقها الإعلان العمومي عن أعضاء اللجنة والمتمثلة في التداعيات الاقتصادية والاجتماعية لجائحة (كوفيد-19) على المواطنين وما تمخض عنها من إشكاليات حقوقية تستلزم المعالجة، خاصة ما يتعلق بالحقوق الاجتماعية والاقتصادية .

وأضاف أن اللجنة، إيمانا منها بأن العمل الحقوقي عمل تشاركي يتطلب تضافر جهود كافة الجهات الفاعلة وطنيا وجهويا ومحليا، ستواصل عملها على درب ترسيخ حقوق الإنسان، ودعم صرح ثقافة المواطنة المسؤولة والبناءة إلى جانب كافة الشركاء المؤسساتيين والمدنيين .