تحدي الألفية..تخصيص هذا المبلغ لدعم التعليم الثانوي

الخميس 29 أكتوبر 2020
أحمد بلحميدي
0 تعليق

AHDATH.INFO

تم يوم 20 أكتوبر،توقيع اتفاقية شركة، لدعم ممارسات التقييم والاختبار في التعليم العمومي بالمغرب.

ويتعلق الأمر بشراكة أبرمتها كل مت  وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية،فيما  تهم دعم الجهود المبذولة في إطار مشروع "التعليم الثانوي" المندرج ضمن برنامج التعاون "الميثاق الثاني"، وذلك بهدف تحسين ممارسات التقييم والاختبار في التعليم الثانوي بالمغرب.
كما تهدف هذه الاتفاقية، التي خصص لها غلاف مالي قدره مليوني دولار، إلى دعم تنفيذ مخطط العمل الذي بلورته الوكالة بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، والذي يهم تعزيز نظام تقييم التعلمات، ودعم المغرب في تطوير وبرمجة وتنفيذ تقييمات وطنية دقيقة.

كمت ستدعم منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية،مشروع "التعليم الثانوي" ووزارة التربية الوطنية في مجالات مراجعة التكوين الأولي للأساتذة والمفتشين وأطر التوجيه فيما يتعلق بتقييم تعلمات التلاميذ، وتعزيز أدوات وممارسات التقييم التكويني والتقويمي، وتصميم وتطوير نظام لتقييم أداء المؤسسات التعليمية، وكذا تكوين معدي الاختبارات الوطنية والجهوية بالجهات الثلاثة المستفيدة من المشروع، وهي طنجة-تطوان-الحسيمة وفاس-مكناس ومراكش-آسفي.

اتفاقية الشراكة هذه تنص أيضا على توفير الدعم للهيئة الوطنية للتقييم بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي بغية إدماج تقييم المهارات في البرنامج الوطني لتقييم التعلمات "تقنيات صياغة الامتحانات والاختبارات.

للإشارة، فإن تعزيز نظام تقييم تعلمات التلاميذ أحد مكونات مشروع "التعليم الثانوي" المندرج ضمن برنامج التعاون "الميثاق الثاني"، الموقع بين الحكومة  وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية، ممثلة بهيئة تحدي الألفية. ويهدف "الميثاق الثاني"، الذي خصص له غلاف مالي قدره 450 مليون دولار، إلى الرفع من جودة الرأسمال البشري وتحسين إنتاجية العقار.

تعليقات الزوّار (0)