مجتمع

مبارايات التوظيف بقطاع تعليم ...جمعيات ذوي الإعاقة تحتج وأمزازي يوضح ويطمئن

ع. عسول الجمعة 30 أكتوبر 2020
أمزازي-1080x630
أمزازي-1080x630

Ahdath.info

 

أفاد بلاغ مشترك للتنسيقية الوطنية للدفاع عن حقوق المكفوفين وضعاف البصر والشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب وجمعية إنماء للتضامن و التمنية المستدامة ، أنها توقفت على الحيفةالذي لحق فئة الاشخاص ذوي اعاقة بعد ما أسماه البلاغ "الاجهاز على حق هذه الفئة في النسبة المخصصة لها في مباريات التوظيف".

جاء ذلك بعدما أعلنت  وزارة التربية الوطنية خلال بلاغها الإخباري الخاص بمباريات توظيف الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وكذا مباريات التوظيف ملحقي الاقتصاد والإدارة والملحقين التربويين والملحقين الاجتماعين للدخول التربوي 2021 - 2022.

وهي النسبة المضمونة بمقتضى الاتفاقيات الدولية والدستور والقوانين و المراسيم الجاري بها العمل ،فضلا على التوجيهات الملكية.

واستغربت الإطارات المدنية المعنية، دواعي حرمان هذه الفئة في البلاغ الإخباري للوزارة والذي خلف استياء شديدا في أوساط هذه الفئة وأسرهم وفي الأوساط المدنية والحقوقية باعتبار أنه حق التوظيف الذي ظل مكتسبا لسنوات طويلة وتم تحقيقه بفعل نضالات حقوقية و مدنية و بمقتضى المواثيق و المعاهدات الدولية وحماية دستورية التي وتخص حقوق الإنسان و الأشخاص في وضعية إعاقة بشكل خاص.

و طالب البلاغ من رئيس الحكومة ووزير التربية الوطنية بشكل استعجالي بالعمل على تصويب هذا الإقصاء الذي لحق الأشخاص في وضعية إعاقة حول حقها في نسبة 7 في المائة المخصصة لها في مباريات التوظيف عبر بلاغ إخباري تعديلي يدمج هذه الفئة في هذه المباريات.

كما أكد البلاغ احتفاظ الجمعيات الموقعة عليه ،بحقها في اللجوء إلى القضاء الإداري في حالة عدم تجاوب الحكومة و الوزارة المعنية بصفة خاصة مع هذا المطلب .

من جهتها أصدرت الوزارة بلاغا توضيحيا حول الموضوع توثلت به أحداث أنفو ، جاء فيه " أن الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين دأبت عند إعلانها عن مباريات توظيف أطرها على الأخذ بعين الاعتبار المقتضيات التنظيمية الجاري بها العمل في مجال المناصب المحتفظ بها للأشخاص في وضعية إعاقة ولا سيما تلك الواردة في المرسوم رقم 2.97.218 بتاريخ 19 ديسمبر 1997 بتطبيق القانون رقم 05.81 المتعلق بالرعاية الاجتماعية للمكفوفين وضعاف البصر والقانون رقم 07.92 المتعلق بالرعاية الاجتماعية للأشخاص المعاقين .

وأن عملية التسجيل القبلي تهم جميع المترشحين الراغبين في اجتياز إحدى مباريات التوظيف التي ستنظمها الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بما فيهم الأشخاص في وضعية إعاقة حيث لم تتم الإشارة في البلاغ الصادر في هذا الشأن لما يفيد عكس ذلك.

وأضاف البلاغ أنه يمكن للمترشحين الموجودين في وضعية إعاقة إيداع ترشيحاتهم عند الإعلان عن تنظيم هذه المباريات، والذي سيحدد أجل 15 يوما من أجل تقديم المعنيين بالأمر لطلباتهم في حالة توفرهم على الشروط النظامية المطلوبة.

وقال البلاغ أن الوزارة تؤكد على حرصها الدائم على ضمان الانصاف وتكافؤ الفرص بين جميع المترشحات والمترشحين وعلى احترام النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل.