السياسة

ضدا على قرار إقالتهما من طرف المجلس.. إدارية فاس تنتصر لمستشارتين جماعيتين بالحسيمة

رشيد قبول الجمعة 30 أكتوبر 2020
Screenshot_20201030-175422_Google
Screenshot_20201030-175422_Google

Ahdath.info

قررت المحكمة الإدارية بمدينة فاس وهي تبت في ملف رقم 8/ 7107 / 2018 ، بإلغاء قرار إقالة مستشارتين جماعيتين، تنامين للجماعة الترابية اسنادة، الخاضعة لنفوذ عمالة إقليم الحسيمة.

وحسب ما توصلت إليه الجريدة من معطيات، فإن الأمر يتعلق بكل من المستشارة "منتصرة بن جدي" و"عبيدة كدور"، اللتين كانتا موضوع إقالة من مجلس الجماعة خلال دورته العادية المنعقدة بتاريخ 2 ماي من سنة 2018، حيث ألغت المحكمة الإدارية بفاس قرار الإقالة مع ما يترتب عليه من آثار قانونية، وبرفض باقي الطلبات، مع تحميل جماعة اسنادة الصائر.

وعللت المحكمة قرارها بكون المستشارتين  الطاعنتين في قرار إقالتهمامن طرف المجلس الجماعي، تمسكتا بكون الدورة العادية لمجلس جماعة اسنادة المنعقدة بالتاريخ المشار إليه، جاءت مخالفة للقانون، لأن المجلس عاين إقالتها دون مناقشة هذه النقطة والتصويت عليها، ودون إطلاع أعضاء المجلس على سجل الحضور.

كما أن مقرر إقالتهما من عضوية المجلس حسب التعليل ذاته، جاء مخالفا للقانون، ومشوبا بعيب السبب، باعتبار أنهما لم تتوصلا بأي استدعاء لحضور الدورات التي اعتبرها المجلس الجماعي متغيبتين عنها بدون مبرر.

ومن الحيثيات التي استندت إليها المحكمة في إصدار قرار الإلغاء، أن جماعة اسنادة كانت تشعر الطاعنتين بتاريخ انعقاد جميع الدورات عن طريق السلطة المحلية، في الوقت الذي تنص فيه المادة 9 من النظام الداخلي للمجلس، على أن طريقة تبليغ الاستدعاءات لحضور الدورات تتم عن طريق البريد المضمون مع الإشعار بالتوصل أو بجميع الوسائل المتاحة التي يمكن بها إثبات هذا الإشعار.

ويقول قرار المحكمة إنه "بالاطلاع على عناصر المنازعة وما تم الإدلاء به من وثائق ومستندات، وبصفة خاصة محضر الدورة العادية للجماعة نفسها، ورسالة الإخبار بالإقالة المؤرخة في 16 ماي من سنة 2018، يتبين بأن مجلس الجماعة أصدر مقررا بإقالة الطاعنتين من عضويتهما بالجماعة، بعلة تغيبهما عن حضور ثلاث دورات متتالية وخمس دورات بصفة متقطعة للمجلس، إلا أن رئيس المجلس لم يدل بما يفيد تبليغهما أي إشعار لحضور هذه الدورات الممتدة بين 18 أبريل من سنة 2016، و5 أكتوبر من سنة 2017، باعتبار أن استدعار العضو الجماعي لحضور دورات المجلس يتعين أن يتم بواسطة إشعار مكتوب".

من أجل ذلك قررت المحكمة الإدارية بفاس  إلغاء إقالة المستشارتين الجماعيتين من عضوية المجلس. وذلك بعد أن كانت المستشارتان توصلتا بكتاب صادر عن رئيس جماعة اسنادة، يخبرهما من خلاله بإقالتهما، بسبب عدم تلبيتهما استدعاءات حضور أعمال ثلاث دورات متتالية.