مجتمع

أمام غياب الحوار.. طلبة هندسة الفنون والمهن في إضراب مفتوح بالدار البيضاء ومكناس

سعـد دالـيا الثلاثاء 24 نوفمبر 2020
طلبة هندسة الفنون والمهن
طلبة هندسة الفنون والمهن

Ahdath.info

حملت التنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين فنون ومهن المسؤولية الكاملة لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العالي حالة الاحتقان معاهد المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن ، أمام صمت مسؤولي ــ قطاع التعليم العالي ــ وعدم فتح الحوار مع ممثلي التنسيقية الوطنية لطلبة الهندسة ، وإقدام الوزارة على إصدار المرسوم 2.20.210 ، القاضي بتغيير اسم المدرسة الوطنية العليا لأساتذة التعليم التقني بالرباط إلى المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن .

وكانت التنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين فنون ومهن التي خاضت الأسبوع الماضي إضراب إنذاري لمدة أسبوع ، أعلنت مجددا وابتداء من يوم الاثنين 23 نونبر الدخول في إضراب مفتوح بمقاطعة الدراسة والأشغال التطبيقية والاختبارات مرفوقة بأشكال احتجاج سلمية على مستوى مدرستي الدار البيضاء مكناس .

وبررت التنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين فنون ومهن قرار الإضراب المفتوح إلى صدور المرسوم 2.20.210 والذي وصفته بالقرار " المشؤوم " يقضي بتحويل اسم المدرسة الوطنية العليا لأساتذة التعليم التقني بالرباط إلى المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن دون اعتماد أي معايير دقيقة فيما يخص توسيع شبكات مدارس المهندسين .

وهو ما تعتبره التنسيقية الوطنية دليل واضح على نهج الوزارة الوصية سياسة التفريخ الكمي دون الكيفي وفق سياسات نفعية تصب في مصالح أقليات على حساب كرامة المهندس بالمغرب ، وتشرعن بذلك لمزيد من العشوائية والمحسوبية داخل أسرة التعليم العالي .

عضو التنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين فنون ومهن أوضح في تصريحه لموقع ( أحداث أنفو ) أنه من غير المعقول حصول طالب ولج مدرسة ذات خصوصيات معينة على شهادة أو دبلوم مدرسة أخرى تختلف خصوصياتها دون المرور من تكوين وشروط ولوج متماثلين ، مستغربا للدافع الأساسي في تغيير اسم المدرسة الوطنية العليا لأساتذة التعليم التقني بالرباط دون المدارس الأخرى من نفس النوع وتوفر جميعها على نفس التكوينات البيداغوجية والأشغال التطبيقية .

بلاغ التنسيقية الوطنية تسأل عن مدى توسيع شبكة من شبكات مدارس المهندسين يتم وفق دراسات دقيقة موضوعية ، أم جاء لاعتبارات شخصية مصلحية لإرضاء جهات على حساب أخرى ، مؤكدا محاولة التنسيقية الوطنية الدخول جاهدة في حوار جاد مع الوزارة المعنية والحرص على السير العادي للدراسة بمدرستي الدار البيضاء ومكناس ، والاحتجاج على تعنت الوزارة الوصية وإصرارها على المضي قدما لإقرار مرسوم ظالم وهو ما يرفضه الطلبة المهندسين واستنكاره بشدة .

بلاغ التنسيقية استنكر تعنت الوزارة المعنية وإصرارها على صم آذانها وتجاهل المطالب المشروعة للبة المهندسين ، وهو مما بدفع وبشكل غير محسوب نحو المجهول بمصير السنة الجامعية بمدرستي المهندسين فنون ومهن بالدار البيضاء ومكناس ، ويرفع من حدة درجات الاحتقان لأعلى مستوياتها في صفوف طلبة المهندسين .