الجواهري مخاطبا السياسيين: صراعاتكم تهز ثقة المستثمرين

الثلاثاء 24 نونبر 2020
الجيلالي بنحليمة
0 تعليق

Ahdath.info

 

انتقد عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب صراعات السياسيين معتبرا أنها تهز منسوب الثقة. واعتبر والي بنك المغرب في اجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية في مجلس النواب أن تصريحات السياسيين ضد بعضهم البعض تهز ثقة المستثمرين مضيفا في رده على تساؤلات النواب البرلمانيين التي تلت عرضا له حول آثار جائحة كوفيد19 على الاقتصاد الوطني أن الثقة الاقتصادية تمر عبر الثقة السياسية وعدم الخوض في التصريحات والتصريحات المضادة.

ورفض والي بنك المغرب، الذي أبدى استعداده زوال يومه الثلاثاء استعداده للقيام بواسطة بين البرلمانيين ومدراء الأبناك، أن يوصف الأخيرون بانعدام الوطنية على خلفية اتهامات برلمانية بكون المؤسسات البنكية لم تكن في مستوى التضامن الوطني في جائحة كورونا، معتبرا أن هذه الأوصاف لا تليق لأن دور الأبناك ليس دورا تضامنيا.

ودعا الجواهري البرلمانيين للاستعداد لعقد لقاء مباشر مع مدراء الأبناك حتى تتضح الكثير من الأمور، مطالبا في نفس الوقت البرلمانيين في حال توفرهم على ملفات مشاريع رفضت الأبناك تمويلها تقديمها له لإعطاء موقف الحكم، على حد قوله، كاشفا أن طلبات القروض ترفض لأسباب متعددة.

وكشف والي البنك المركزي أن معدل رفض طلبات التمويل بلغ حوالي 19 %، ومن بين أهم أسباب الرفض المستوى المرتفع لمديونية مقدم الطلب، قروض متعثرة مسجلة باسم مقدم الطلب من طرف البنوك الأخرى، وكذا محدودية جودة ومردودية المشروع، ونقص خبرة مقدم الطلب علاقة مع طبيعة نشاط المشروع، عدم القدرة على تقديم الوثائق لتبرير المصاريف المزمع القيام بها، وكذا عدم التوازن بين مبلغ القرض المطلوب وطبيعة المشروع.

تعليقات الزوّار (0)