اقتصاد

بنشعبون..لاتساهل بعد الآن مع الغش الضريبي

أحمد بلحميدي الاحد 29 نوفمبر 2020
Image 2
Image 2

AHDATH.INFO

حذر وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح  الإدارة محمد بنشعبون من مغبة استمرار بعض المقاولات في الغش الضريبي, وإصدار الفواتير الخيالية.

بنشعبون الذي حل مؤخرا ضيفا على الاتحاد العام لمقاولات المغرب للتداول حول مشروع قانون المالية وإعادة الإنعاش الاقتصادي, شدد  على  التزام المقاولات بالشفافية, والنزاهة  في تعاملها مع الإدارة, وذلك في تلميح إلى التهرب الضريبي,وممارسات إصدار  الفواتير الخيالية.

بالنسبة للوزير, لايعقل بالنسبة لمقاولات لاتقوم بأي نشاط سوى إصدار فواتير من أجل تمكين مقاولات أخرى من الاستفادة من استخلاص قروض الضريبية على القيمة المضافة.

بالمقابل,توعد بنشعبون بالتعامل بصرامة  مع الغش الضريبية, ابتداء من سنة 2021, مشيرا إلى أنه لاتساهل بعد الآن مع هذه الممارسات التي تضيع على الدولة الملايير من الدراهم.

ويأتي ذلك في الوقت الذي قامت الدولة بما في وسعها من أجل دعم المقاولات المغربية بما يخدم مناصب الشغل, يلفت الوزير مستعرضا عدد من المبادرات التي قامت بها الحكومة في هذا الإطار.

من بين هذه المجهودات تلك المتعلق بتقليص  آجال الأداءات, إلى جانب أداء مستخلصات الضريبة على القيمة المضافة المستحقة لفائدة المقاولات.

بخصوص هذه النقطة الأخيرة, لفت بنشعبون إلى أن الدولة أنفقت 40 مليار درهم منذ سنة 2018 من أجل أداء هذه الاستحقاقات, فيما لم تتبق إلا حوالي 14.7 مليار درهم, وهو مبلغ يمكن على أية حال أدئه بسهولة لفائدة المقاولات, يستطرد الوزير.