اقتصاد

مرسوم جديد لاستدراك ثغرات قانون منع "الميكا"

أحمد بلحميدي الاحد 29 نوفمبر 2020
اكياس-بلاستيكية-780x470
اكياس-بلاستيكية-780x470

AHDATH.INFO

اعتمدت  الحكومة مشروع مرسوم كان قد تقدم به وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الأخضر والرقمي, حول قانون منع صنع الأكياس البلاستيكية,واستيرادها وتصديرها وحيازتها وتسويقها واستعمالها.

المرسوم الذي صادقت عليه الحكومة خلال التئام مجلسها الأخير يوم الخميس الماضي,يستهدف سد بعض الثغرات بهذا القانون, وتشديد الرقابة على المصنعين.

يخول تحديد الخصائص التقنية للأكياس البلاستيكية ذات الاستعمال الصناعي التي يمنع أن يزود بها أشخاص غير الأشخاص الذين يستعملونها للأغراض الموجهة إليها، وكذا كيفية وضع العلامة أو طباعة الوسم بشكل فردي والتي تمكن من تحديد الأغراض الموجهة إليها هذه الأكياس.

المرسوم يخول كذلك  تحديد نموذج ونوع المعلومات التي يجب أن يتضمنها السجل الخاص الذي يجب مسكه من قبل كل مصنع أو مستورد للأكياس البلاستيكية ذات الاستعمال الصناعي، وتحديد نموذج السجل الذي يجب مسكه من قبل الأشخاص الذين يستعملون الأكياس البلاستيكية ذات الاستعمال الصناعي حصريا للأغراض الموجهة إليها.

هناك أيضا  تحديد نموذج السجل الذي يجب مسكه من قبل كل مستورد للمواد البلاستيكية أو كل وحدة لتدوير البلاستيك أو تصنيع أو استيراد أو تصدير الأكياس البلاستيكية وتضمينه للبيانات المتعلقة بنشاطه سواء على حامل ورقي أو إلكتروني، فضلا عن تحديد نموذج للتصريح بالنشاط وكيفيات إيداعه إلكترونيا.

وإذا كان المغرب قد تمكن من تقليص انتشار "الميكا" إلى حد ما منذ اعتماد قانون منع  صنع الأكياس البلاستيكية,واستيرادها وتصديرها وحيازتها وتسويقها واستعمالها, إلا أن استعمال البلاسيتك لاسيما الأكياس المصنوعة من هذا المادة مازالت تستعمل على نطاق واسع لاسيما على مستوى المتاجر.