المقر الجديد لجامعة كرة القدم ومعيار الأولويات في التدبير

الأحد 29 نونبر 2020
أحداث انفو
0 تعليق

Ahdath.info

 

فاحأ الخبر المنشور بأحد المواقع، والمتعلق بتصريح لمقروف بخصوص، تشييد مقر جديد للجامعة الملكية لكرة القدم، العديد من المتتبعين، الذين انقسموا بين المشيد بالقرار، والمنتقد له.

و يشير منشور مقروف إلى كون فوزي لقجع إختار و قرر و شيد مقر جديد للجامعة بمحاذاة مركز محمد السادس لكرة القدم بسلا. علماً أن قرار من هذا القبيل، يعد من القرارات الإستراتيجية و التي تتطلب مناقشتها و المصادقة عليها بالجمع العام، وفق مصادر متابعة.

تصريح محمد مقروف الناطق الرسمي للجامعة و المستشار الخاص للرئيس، قالى فيه أنه قريبا جدا سيصبح للجامعة مقر جديد، بمواصفات عالمية تضاهي مقر الفيفا، وهو قرار اعتبره منتقدوه، لايصب في مصلحة الكرة المغربية في الوقت الراهن، باعتبار أن الأولوية الٱن هي لتأهيل الفرق الوطنية لكي تضاهي الفرق الأوربية، عوض منافسة الفيفا، في بناء مقر و تأثيت المكاتب المغلقة.

وتضيف المصادر أن الأولوية الٱن هي تحسين مردودية الفرق الوطنية، حتى تصبح كما كانت في السابق هي المزود الرئيسي للمنتخب الوطني الأول و ليس بناء مقر .

وفي السياق ذاته، أضاف مقروف أن قرار بناء المقر الجديد هو “تتويج لسياسة تعزيز البنية التحتية "القوية للكرة المغربية، متناسيا ، وفق ذات المصادر، أن البنية التحتية التي قد تساهم في تقوية كرة القدم، هي ملاعب القرب، والملاعب المنتشرة في كل المدن، و ليس المقرات الإدارية للجمعيات و العصب و الجامعة .

كما برر مقروف هذا القرار بالرغبة في " أن يكون مقر الاتحاد بمحاذاة المجمع، الذي يحتضن معسكرات المنتخبات المغربية، كي يتآلف الإداري مع الرياضي”، وهو تبرير اعتبر غير في محله باعتبار أن نجاعة المقر الإداري  أكثر ، هو أن يكون قريبا من كل الإدارات و المؤسسات التي للجامعة علاقة بها،  حيث أوردت المصادر أمثلة لذلك، من قبيل مقر وكالة تسيير الميناء الاطلسي بطنجة و ليس بجانب الميناء، و مقر الوكالة المغربية للطاقة الشمسية «  masen »التي تسيير حقول انتاج الطاقة الشمسية بورززات، و مقرها مدينة الرباط و ليس ورزازات .وكالة تنمية اقاليم الشمال و الاخرى لاقاليم الجنوب مقرهما بمدينة الرباط و ليس لا بالشمال و لا بالجنوب .. وهذا يعني أن إختيار مكان بناء المقر لا شرح لتبريراته التي لا تستقيم و منطق الإشياء.

و تبقى اكبر معضلة في قرار ترحيل مقر الجامعة من حي الرياض بالرباط إلى ضاحية مدينة سلا هي معاناة المستخدمين مع مشكل التنقل .ناهيك عن تكلفة الأكل و خصائصه عند البعض .

تعليقات الزوّار (0)