اقتصاد

السيديجي..إطلاق خدمة مجانية للاطلاع عن الأموال الراكدة

أحمد بلحميدي الاثنين 18 يناير 2021
amanti-cdg
amanti-cdg

 

AHDATH.INFO

أطلق صندوق الإيداع والتدبير منصة إلكترونية، تفتح المجال أمام الاطلاع على الأموال الراكدة المودعة لديه.

هذه المنصة جاءت تحت اسم "أمانتي" تقدم خدمة مجانية للمغاربة سواء كانوا مقيمين بالمملكة أم خارجها من أجل البحث عن أرصدة حساباتهم الراكدة والتي لم تعرف أي نشاط لمدة تصل إلى 10 سنوات وتم تحويلها نتيجة ذلك إلى صندوق الإيداع والتدبير.

تحويل هذه الأموال إلى الصندوق يتماشى مع المادة 152 من القانون 12. 103 ، المتعلق بمؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها.

مقتضيات هذه المادة تفرض على صندوق الإيداع والتدبير دفع هذه الأموال إلى الخزينة العامة إذا لم يقم أصحابها أو ذوو حقوقهم بأية عملية أو مطالبة بها خلال خمس سنوات من إيداعها لديه، حيث تصبح بعد هذا الأجل ملكا للخزينة العامة بقوة القانون.

ولتسهيل عملية البحث واستخلاص الأموال، فإن  تطبيق "أمانتي" للمواطنين إمكانية إيداع طلبات بهذا الشأن  مباشرة عبر البوابة، مع التزام الصندوق بضمان أمن وحماية معطياتهم الشخصية، علما بأن الخدمة متوفرة  باللغتين العربية والفرنسية، تحت صيغتي الويب والجوال عبر تطبيق إلكتروني.

وإلى جانب ذلك، وضع الصندوق رهن إشارة خطا هاتفيا مخصصا لمواكبة وإرشاد كل مستعملي هذه الخدمة من أجل مسار بسيط وسريع.

للإشارة، تشمل هذه الخدمات تعويضات نزع الملكية، وأموال الأحداث، والأموال الراكدة، والمبالغ المتنازع عليها، وتركات المغاربة المتوفين في الخارج، وتركات الموظفين المتوفين، وتوفير السجناء، وأمول المرضى. ونظرا لكون هذه الأموال تعني شرائح اجتماعية هشة، فقد وضعها القانون في عهدة صندوق الإيداع والتدبير، الذي يوفر لها الحماية طبقا للتشريعات والأنظمة الجاري بها العمل.