اقتصاد

هيئات القطاع المالي تتفقد حصيلة اتفاقية محاربة الرشوة

أحمد بلحميدي الاثنين 18 يناير 2021
téléchargement (12)
téléchargement (12)

AHDATH.INFO -متابعة

بمناسبة اليوم الوطني للرشوة، عقدت ثلاث مؤسسات مالية اجتماعا مع الهيئة الوطنية النزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها،وذلك للوقوف على حصيلة اتفاقيات التعاون الموقعة إلى جانب رسم خارطة العمل المشترك خلال السنة الحالية.

ويتعلق الأمر بكل من  المغرب،والهيئة المغربية لسوق الرساميل،وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، وهي المؤسسات الأربعة،التي سبق لها أن وقعت في نونبر 2019 اتفاقية تعاون مع هيئة محاربة الرشوة  في القطاع المالي.

وبالنسبة لحصيلة السنة الماضية بتنظيم حملة تحسيسية واسعة النطاق حشدت أكثر من 300 من مسيري وممثلي القطاع المالي بكل مكوناته من قبيل مؤسسات الائتمان، الفاعلون في سوق الرساميل، شركات التأمين وإعادة التأمين.

كما تم إطلاق المشروع المتعلق بإعداد خارطة مخاطر الرشوة في القطاع البنكي، وكذا إنجاز أنشطة ترمي إلى تقاسم التجارب بين الأطراف الأربعة، لاسيما من خلال إحداث فضاء للتبادل الإلكتروني مخصص لهذا الغرض.

وأما بالنسبة للسنة الحالية، فترغب الأطراف الأربعة في المقام الأول تعميق فهم مخاطر الرشوة في القطاع المالي وطرق تدبيرها، إلى جانب تعزيز قدرات كافة الفاعلين في هذا القطاع، سواء من حيث الكفاءات أو الأدوات أو المقاربات.

كما يتضمن  برنامج السنة الجارية بالأساس أنشطة تكوينية متخصصة ذات بعد قطاعي، وندوات موضوعاتية وأنشطة لتقاسم الخبرات وتقديم المساعدة من أجل إرساء آليات محاربة الرشوة، تماشيا مع أفضل المعايير والممارسات المعمول بها على الصعيد الدولي.