اقتصاد

السجلماسي يستطلع إكراهات قطاع الحبوب مع المهنيين

أحمد بلحميدي الاثنين 25 يناير 2021
قرضض
قرضض

AHDATH.INFO

جدد طارق السجلماسي رئيس مجلس إدارة مجموعة القرض الفلاحي للمغرب تعهده بمواكبة المجموعة  لجميع الفاعلين في قطاع الحبوب، ولعب دوره كصلة وصل بين الأدنى والأعلى في   السلسلة الإنتاجية من خلال توفير الأدوات المالية الشمولية التي تمكن من تحسين المردودية والتنافسية وضمان استمرارية السلسلة.

تعهدات السجلماسي جاءت في إطار جلسة عمل عقدها مع مع الفيدرالية البيمهنيةلأنشطة الحبوب (FIAC)، بحضور المكتب الوطني البيمهني للحبوب والقطاني "ONICL" والشركة الوطنية لتسويق البذور "سوناكوس".

ويندرج هذا اللقاء في إطار التعبئة التي يباشرها القرض الفلاح مع  مختلف الفيدراليات البيمهنيةالفلاحية وذلك بحضور الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (كومادير) وممثلي وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

وفيما عرف  مشاركة مختلف ممثلي حلقات  القطاع,تم استعراض إكراهات القطاع وسبل تنميته, فيما التزم البنك بتوفير كل الوسائل الضرورية من أجل دعم الفاعلين في القطاع وتسريع إنجاز الاستثمارات الرامية إلى تطويره وتحديثه وذلك بهدف تمكين سلسلة الحبوب من الاستمرار في الإنتاج والاضطلاع بدورها الرئيسي في استقرار وتنمية القطاع الفلاحي.

كما تقرر تنظيم جلسات عمل مع كل جمعية / فيدرالية تنشط ضمن سلسلة قيمة قطاع الحبوب، وذلك بهدف وضع آلية تمويل ومواكبة خاصة بكل واحدة منها.

ويأتي ذلك في الوقت الذي اعتبر المهنيون بأن قطاع الحبوب بالنظر إلى في ضوء تنوع وتعدد الفاعلين والمتدخلين فيه، مؤكدين على ضرورة إشراك جميع الفاعلين المعنيين بالسلسلة من أجل تعزيز تنميتها ورفع التحديات التي تواجهها, لاسيما على مستوى  الإنتاجية والتسويق والتثمين وعلى الخصوص تأمين الإمداد بهذه المنتجات.

المهنيون أثاروا كذلك موضوع الرقمنة باعتبارها باتت أداة ذات أهمية قصوى في  تحسين إنتاجية الفلاحين والأهمية التي توليهالها الاستراتيجية الفلاحية الجديدة "الجيل الأخضر" التي جعلت من التحول الرقمي ورشا أساسيا.