مايفوتكش

دراسة إسرائيلية:كورونا أضرت بالعلاقات الزوجية وعززت الروابط بين الأشقاء

متابعة الاثنين 15 فبراير 2021
أزواج
أزواج

AHDATH.INFO

العلاقات قبل كورونا لا تشبه ما بعدها، ملاحظة تكاد تلمسها في يوميات الناس، وهو ما دفع عددا من مراكز البحث لإجراء دراسات حول الموضوع، كان آخرها استطلاع أجراه معهد "أدلر" الإسرائيلي، خلص أن الجائحة أضرت بالعلاقات الزوجية، وبالعلاقات بين الأطفال وأجدادهم، بينما كان الأمر مختلفا بين الآباء و أطفالهم الذين تقاربوا فيما بينهم إلى جانب تعزيز الروابط بين الأشقاء.

وقال المعهد، وهو مؤسسة غير ربحية تركز على العلاقات الأسرية، أن 48 في المائة من الأزواج أكدوا أن الوباء قلل من الوقت الذي قضوه مع أزواجهم، وقال ثلثهم إنه أضر بعلاقاتهم الحميمة، بينما عبر 30 في المائة منهم بأن وضعهم المالي خلال الجائحة  تسبب في توتر علاقاتهم.

ولم يقف سوء الفهم بين الأزواج عند حدود التوتر، حيث عبر و14 في المائة من الأزواج المستجوبين عن رغبتهم في الانفصال، بينما أشار  10 في المائة منهم بكون الطلاق يبقى خطوة مستبعدة رغم توتر العلاقة الزوجية.

وقال  65 في المائة من الآباء أنهم كانوا قادرين بشكل معتدل فقط على مساعدة أطفالهم على التعامل مع الأزمة، بينما أشار 49 في المائة من الآباء أن حالة أطفالهم العاطفية كانت أسوأ بسبب الوباء.

ومن بين الآباء الذين تم فصلهم من العمل أو إجبارهم على أخذ إجازة غير مدفوعة الأجر، قال 78 في المائة  إنهم كانوا بالكاد قادرين على رعاية أطفالهم، بينما أشارت نتائج الاستطلاع أن  41 في المائة من العائلات شهدت تقاربا بين الأشقاء خلال الوباء.

وكانت الخلاصات محزنة في شقها المرتبط بالأجداد، حيث عبر 92 في المائة منهم، بكونهم يشعرون بالإهمال من قبل أفراد أسرهم، وذلك بعد تسجيل ارتفاع كبير في الاقبال على مواقع التواصل التي أصبحت المنفذ الوحيد على العالم بعد اجراءات الحجر الصحي التي أجبرت الملايين حول العالم على التزام بيوتهم.