السياسة

الجمعيات الفاعلة في الاعاقة تراسل العثماني بشأن تلقيح ذوي الإعاقة

سعاد شاغل الخميس 25 فبراير 2021
vaccin corona_1603532698
vaccin corona_1603532698

Ahdath.info

 

راسل الاتحاد الوطني للجمعيات العاملة في مجال الاعاقة الذهنية سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، من أجل توفير اللقاح ضد كوفيد 19 لهذه الفئة الهشة من اجل تطعيمها .

ودعا الاتحاد رئيس الحكومة إلى تلقيح الأشخاص في وضعية إعاقة ذهنية، والذين تحتضنهم مراكز الرعاية الاجتماعيـة المختصة في الإعــاقة وبالمـؤسسات التعليمية بمختلـف أســلاكها.

كما دعا الائتلاف الى تمنيع الطلبة الجامعييـن والمتدربيـن بمراكز التكويـن المهنـي وكذا الأشخاص السـاهرين عليهــا من أطر تربوية ومستخدمين وكل الذين يقدمون الخدمات للاستفادة من التمنيع بغض النظر عن السن والجنس .

وطالب المصدر ذاته القطاعات الحكومية المهتمة بتدبير ملف الاعاقة،بمزيد من الاهتمام بهذه الفئة خصوصا في هذه الظرفية العصيبة التي تمر منها البشرية جراء اجتياح وباء كورونا كوفيد 19 . مثمنا عاليا المجهودات التي تقوم بها مختلف مكونات النسيج الجمعوي المهتم بالإعاقة الذهنية من اجل تدليل بعض من الصعاب التي تعترض الأشخاص في وضعية إعاقة.

وأشاد الاتحاد الذي اجتمع مكتبه التنفيذي عن طريق المناظرة المرئية بالتوجيهات الملكية السامية القاضية بتوفير اللقاح للمغاربة بالمجان.

وأكد الائتلاف على أن دعوته الحكومة لتوفير اللقاح لهذه الفئة الهشة يأتي "انسجـاما مع منطوق مــــواد الدستـــور من جـهـة وانسجاما مـع القوانيــن والاتفاقيات الدولية لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة الذي أقرته الأمم المتحدة في 13 دجنبر2006 وخـــاصة المادة25 حول الحق في الولوج إلى قطاع الصحة" .

وكانت منظمة الصحة العالمية والمنظمات الحقوقية الدولية قد سجلوا في تقاريرهم حول الجائحة، بكون فيروس "كورونا" الجديد ، المسبب لمرض "كوفيد-19"، يشكل تهديدا للاشخاص في وضعية إعاقة حول العالم. داعين الحكومات الى بذل مزيد من الجهود لحماية هذه الفئة المجتمعية من الجائحة، خاصة وان الأشخاص ذوي الإعاقة، هم من أكثر الفئات تهميشا، وتعرضا لخطر العدوى .