باقتراح مغربي ..شجرة الأركان تدخل الأمم المتحدة

الثلاثاء 2 مارس 2021
أحداث.أنفو
0 تعليق

AHDATH.INFO

تستعد الجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم الأربعاء 03 مارس، لاعتماد مشروع قرار قدمه المغرب يرمي لإعلان يوم 10 ماي من كل عام، يوما عالميا لشجرة الأركان التي يطلق عليها البعض اسم "لوز البربر" الأكثر ندرة في العالم، والأكثر وفرة داخل المغرب بمساحات تناهز 830 ألف هكتار.

وتشتهر شجرة الأركان المعروفة بقدرتها على مقاومة الظروف المناخية الصعبة بفوائد زيتها المميز الطعم الذي يضفي نكهة خاصة على الأطباق، إلى جانب فوائد استعماله لأغراض تجميلية بمنتجات للعناية بالبشرة والشعر، وبعض الفوائد الصحية التي شدت انتباه شركات أجنبية لما بات يعرف ب"الذهب الأخضر" بسبب ندرته، ما دفع اليونسكو  لتصنيفه كمحمية حيوية سنة 1998،،وقد تم إدراجها سنة 2014 ضمن لائحة التراث العالمي الإنساني اللامادي لليونسكو.

في عام 1998، حظيت الأركان بتصنيفها "محمية حيوية" من اليونسكو، الأمر الذي جعل الهيئات المغربية المعنية تتدخل للحفاظ عليها من خطر الانقراض، بالإضافة إلى تثمين هذا التراث الاقتصادي والثقافي الفريد.

ومن المنتظر أن يشكل إعلان يوم 10 ماي من كل سنة يوما عالميا للأركان، احتفاء بهذه الشجرة التي تساهم في التنمية المستدامة على الصعيد الاجتماعي والاقتصادي، أو على الصعيد البيئي والثقافي، فضلا عن المجال الطبي وفن الطهي، على المستويين الوطني والدولي.

وسيكون إعلان اليوم العالمي لشجرة الأركان بمثابة اعتراف من الجمعية العامة للأمم المتحدة بجهود المملكة من أجل حماية وتثمين شجرة الأركان، كما سيعزز التعاون الدولي لدعم والحفاظ على المحيط الحيوي لأشجار الأركان التي تعاني من الرعي الجائر والقطع من طرف منتجي الحطب والفحم الخشبي.

تعليقات الزوّار (0)