اقتصاد

رغم كورونا..طفرة الأنترنيت تواصلت بالمغرب في 2020

أحمد بلحميدي الاحد 07 مارس 2021
صورة المادة الرئيسية
صورة المادة الرئيسية

AHDATH.INFO

طفرة جديدة يشهدها الولوج إلى الأنترنيت. فالتزامن مع فترة الحجر الصحي لمواجهة كورونا، انتعشت الاشتراكات في الشبكة العنكبوتية، إذ إنه في الوقت التي تضررت جل القطاعات الاقتصادية جراء الجائحة، إلا أن "الاتصالات" من القطاعات القليلة التي انتعشت في ظل هذه الظرفية الاستثنائية، بفضل اللجوء إلى التعلم والاشتغال عن بعد خلال فترة الحجر الصحي.

وفي تقريرها حول أداء قطاع الاتصالات خلال السنة الماضية، سجلت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات،تطورا لافتا على مستوى كل الحظائر،لاسيما حظيرة المشتركين في خدمات الأنترنيت واستهلاك معطياته هذا الأخير، سواء تعلق الأمر بشقه الثابت أو المتحول.

ومع متم شهر دجنبر الماضي، بلغ عدد الاشتراكات في خدمات الأنترنيت بشقيه إلى قرابة 30 مليون مشترك، وذلك بارتفاع نسبته 17 في المائة، فيما وصلت نسبة النفاذ إلى 83 في المائة.

وتوزعت هذه الاشتراكات مابين 27.74 مليون مشترك في الأنترنيت المتنقل، مقابل ارتفاع الاشتراك في الأنترنيت الثابت ADSL إلى مليون و600 ألف منخرط.

هذه الطفرة همت  حتى الانخراط في الجيل الرابع للأنترنيت المتنقل، حيث سجل هذا الأخير نموا تجاوز نسبة 30 في المائة بعدما بلغ عدد المشتركين الجدد لـ4.77 ملايين مشترك، ليصل بذلك عدد المشتركين في خدمة الجيل الرابع إلى 20.5 مليون مشترك.

وأما على مستوى الاشتراكات في خدمات الهواتف النقالة، فأكدت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات تسجيل المشركين في هذه الخدمة بالنسبة للأداء اللاحق، ارتفاعا سنويا بنسبة 16.32 في المائة، في حين ارتفع عدد المشتركين إلى 5.48 مليون مشترك، فيما بلغت نسبه النفاذ مع متم شهر دجنبر من العام الماضي لـ137.5 في المائة.

الأمر ذاته بالنسة للهاتف الثابت، وذلك رغم المنافسة القوية للهاتف المتنقل الذي أصبح أكثر استعمالا. في هذا الإطار، رصدت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات تحسن الاشتراك في خدمات الهاتف الثابت بنسبة 14.74 في المائة، بعدما سجل عدد المشتركين 2.3 مليون مشترك.

من جهتها ورغم أن الإقبال عليها مازال في بداياته، إلا أن حظيرة الاشتراك في خدمات الأنترنيت الثابت عبر الألياف البصرية،سجلت نموا سنويا قويا قارب نسبة 80 في المائة، تقف الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات متجاوزة 218 ألف مشترك.

كما لفت التقرير من جانب آخر إلى أن أسماء مجال الأنترنيت المتواجدة على التمديد "ma "، ارتفع عددها ليصل إلى 93 ألفاا و506 أسماء مجال، مسجلة بذلك ارتفاعا سنويا بنسبة 19 في المائة.