مجتمع

التلقيح.. توسيع جديد لقاعدة الاستفادة

سميرة فرزاز الاثنين 08 مارس 2021
deuxiemedosedevaccinationMAP2
deuxiemedosedevaccinationMAP2

AHDATH.INFO

من المنتظر أن يتسلم المغرب دفعة جديدة من لقاح «أسترازينيكا» والمقدر عددها بـ4 ملايين جرعة، إلا أن المصادر لم تحدد تاريخا معينا في الأسبوع المقبل، نظرا لكون السلطات الصحية بالهند (البلد المصنع للقاح البريطاني السويدي أسترازينيكا) يمكنها أن تمنح للمغرب الإذن في جلب الجرعات في أية لحظة من الآن بمجرد الانتهاء من تصنيع الجرعات المطلوبة، خصوصا أن الطلب أصبح أكثر من العرض بعد أن اعتمدت الدول الأوروبية على تطعيم مواطنيها ضد فيروس كورونا المستجد من سن 65 سنة وما فوق بـ«أسترازينيكا».

وبدأت وزارة الصحة بفتح مراكز تلقيح جديدة بمختلف المدن والمناطق المغربية استعدادا لتوسيع قاعدة الاستفادة من التلقيح ضد كوفيد 19 بدءا من الأسبوع الجاري، حسب ما أفادت به مصادر جريدة "الأحداث المغربية".

وتقدمت عملية التلقيح بشكل سريع ومنظم منذ انطلاقها، وهو ما جعل منظمة الصحة العالمية تصنف المغرب من بين العشر دول الأولى، التي أكملت بنجاح تحدي التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد، حيث هنأت تمثيلية المنظمة المغرب على هذا النجاح قائلة على حسابها على (تويتر) «مبروك على نجاح هذه الحملة». 
وكانت السلطات الصحية قد فتحت في وجه المواطنين والمقيمين للاستفادة من التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد 1500 مركز تلقيح فقط عند بداية الحملة الوطنية للتلقيح في 28 يناير المنصرم، لكن مع الاستعداد لتوسيع قاعدة الاستفادة، وبالتالي مع ارتفاع عدد المطعمين المرتقبين أصبح من الضروري فتح المراكز المتبقية ليصبح العدد 3000 مركز تلقيح.

ومن المنتظر أن يشمل التلقيح هذه المرة المواطنين والمقيمين، الذين تتراوح أعمارهم بين 55 و60 سنة، وكذلك الشريحة الثانية للأشخاص الحاملين لأمراض مزمنة بما فيها أمراض الأورام، والذين يتوفرون على أنظمة التغطية الصحية الإجبارية (الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي) وكذا نظام (راميد)، وذلك بالموازاة مع تلقيح الفئة المستهدفة حاليا، والتي تهم الفئات البالغة من العمر 60 سنة فما فوق.

وفي الوقت الذي تنتظر فيه السلطات بالمغرب أن تنتهي فيه المرحلة الثالثة من التجارب السريرية الخاصة بلقاح سينوفارم ووهان بنجاح، هناك حديث عن عقد اتفاقيات تفاهم من أجل توفير كمية معقولة من لقاح جونسون أند جونسون ذي الجرعة الواحدة، بعد أن جاء الاقتراح من اللجنة العلمية والتقنية من أجل فتح قنوات متعددة لشراء للقاحات، خصوصا أن المغرب يتوفر على التجهيزات اللوجيستية اللازمة لاستقبال هذا اللقاح، الذي لا يتطلب استعمال نظام تبريد خاص من أجل تخزينه، حيث يكفي حفظه في درجة حرارة تتراوح ما بين درجتين إلى 8 درجات مائوية.

وكعادتها أوضحت وزارة الصحة، في نشرتها اليومية لنتائج الرصد الوبائي لكوفيد 19، أن عدد المستفيدات والمستفيدين من الحقنة الأولى من التلقيح أصبح يقترب من أربعة ملايين حقنة. فيما بلغ عدد المستفيدات والمستفيدين من الجرعة الثانية، حوالي نصف مليون شخص.