مجتمع

أزيلال.. 50 مليون درهم لإنجاز عدة مشاريع تنموية

محمد كريم كفال الخميس 08 أبريل 2021
أزيلال.. 50 مليون درهم لإنجاز عدة مشاريع تنموية
Municipalité Azilal

AHDATH.INFO

خصص المجلس الإقليمي لأزيلال المنعقد امس الأربعاء في دورة استثنائية تخصيص 50 مليون درهم لإنجاز عدة مشاريع تنموية في الإقليم. وترأس هذا الاجتماع رئيس المجلس الإقليمي بحضور عامل إقليم أزيلال، وتمت خلاله أيضا المصادقة على كافة البنود المدرجة على جدول الأعمال.

وصادق المجلس على إعادة برمجة فائض ميزانية 2020 وكذلك مشروع اتفاقية شراكة لتأهيل مدينة دمنات باستثمار قدره 30 مليون درهم. وبموجب هذه الاتفاقية سيتم تطوير وتأهيل مساحات خضراء (22 مليون درهم)، وبناء وتجهيز مركز متعدد الوظائف (5 ملايين درهم) ، ثم إقامة ملعبين للقرب (3 ملايين درهم).

كما درس المجلس وصادق على اتفاقية شراكة بين المجلس الإقليمي ومجموعة الجماعات المحلية للأطلسين الكبير والمتوسط بهدف اقتناء أرض لبناء نواة جامعية في مدينة أزيلال، وتم تخصيص ميزانية تبلغ 5ر3 مليون درهم لهذا المشروع.

وصادق المجلس على مشروع اتفاقية شراكة لفتح مسالك طرقية في المناطق الجبلية بموجب العقد البرنامج 2020-2022 بين الدولة وجهة بني ملال خنيفرة. وفي هذا الإطار تبلغ مساهمة المجلس الإقليمي في هذا المشروع 20 مليون درهم.

كما تم خلال هذا الاجتماع اعتماد اتفاقية شراكة بين المجلس واتصالات المغرب بهدف ربط مركز أوزود بالألياف البصرية، وكذلك اتفاقية شراكة بين المجلس وجمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي وزارة الداخلية بأزيلال. وصادق المجلس على اتفاقية شراكة تتعلق بإنجاز سوق أسبوعي في جماعة بني عياط، وهو مشروع يندرج ضمن تعزيز التجهيزات الأساسية بالبلدة وتحفيز النشاط الاقتصادي، علاوة على كونه يلبي الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية للساكنة كما سيولد موارد مالية مستقرة للميزانية. وسيتم تنفيذ هذا المشروع بتكلفة إجمالية قدرها 9ر7 مليون درهم، تساهم فيها وزارة الداخلية بمبلغ 6 مليون درهم والمجلس الإقليمي ب 5ر1 مليون درهم ومجلس جماعة بني عياط ب 400 آلف درهم .

وسيتوفر السوق على فضاء لبيع الخضر والفواكه وفضاء لبيع الحبوب والقطاني ولبيع المواشي، ودكاكين لبيع اللحوم الحمراء، ودكاكين لبيع اللحوم البيضاء، ومحلات تجارية ومهنية وحرفية وموقف للسيارات ومرافق صحية وسور وقائي. ودرس المجلس وصادق على اتفاقية شراكة تتعلق بخطة لإنعاش الإدماج الاقتصادي للشباب. كما تمت المصادقة لارجاع مساهمات جماعات أيت امحمد و تبانت وزاوية أحنصال في البرنامج المندمج لتأهيل المراكز الصاعدة، والمصادقة على تقديم الدعم لبعض الجمعيات بالإقليم و تحويل اعتماد.