مجتمع

مليار سنة قبل نهاية العالم!

طه بلحاج الجمعة 16 أبريل 2021
LA_TERRE
LA_TERRE

AHDATH.INFO

إذا كان العالم يقاوم من أجل خفض ثاني أوكسيد الكربون وتجنب الآثار الكارثية لارتفاعه على كوكبنا، فإن نهاية العالم مرتبطة باختفائه كلية من الغلاف الجوي للأرض.

ويتوقع علماء انقراض الكائنات الحية على كوكب الأرض في غضون مليار سنة. وستكون نهاية عالمنا مرتبطة باختفاء ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي، بسبب شيخوخة الشمس، وفقًا لمقال حديث في «Nature Geoscience» وقعه الياباني كازومي أوزاكي (جامعة فوناباشي) والأمريكي كريستوفر راينار (معهد التكنولوجيا، جورجيا).

وكتبت جريدة لوموند الفرنسية «إن الأخبار الواردة من كوكب الأرض بالكاد مشجعة: وباء لم يتم السيطرة عليه بعد ويقتل الملايين من الناس، وظاهرة الاحتباس الحراري التي نتباطأ في مكافحتها بينما تقلب النظم البيئية رأسًا على عقب وتضعف مجموعات سكانية بأكملها، وتآكل متسارع للتنوع البيولوجي... ومع ذلك، بعد فوات الأوان، يمكننا القول بأمان أنه على الرغم من كل هذا، ستستمر الحياة، حتى لو قضينا على أنفسنا في «هرمجدون» النووية الحرارية».

وكتبت لوموند في ملحقها «علوم وطب» أن الحياة ستستمر كما فعلت بعد كل انقراض من الانقراضات الخمسة الكبرى التي تخللتها 500 مليون سنة الماضية، وفي كل مرة قضت على أكثر من ثلاثة أرباع الأنواع. نعم، ستستمر الحياة، العنيدة، البارعة، المرنة... حتى اليوم الذي تجبرها الظروف الفيزيائية والكيميائية على سطح الكرة الأرضية على الاستسلام.

بدراسة تطور وجود الأوكسجين في الغلاف الجوي، لم يكن هذا الجزيء موجودًا دائمًا على الأرض: «في بداية تاريخ كوكبنا، كان الغلاف الجوي غنيًا جدًا بثاني أكسيد الكربون، كما يتذكر بنجامين تشارناي، الباحث في المعهد الوطني للبحث العلمي بفرنسا، المتخصص في الغلاف الجوي للأرض وغلاف الكواكب الخارجية. في هذه البيئة الخالية من الأكسجين، ولدت الحياة منذ ما يزيد قليلاً عن 3.8 مليار سنة ككائنات وحيدة الخلية، وكان من المتوقع أن ينتج بعضها غاز الميثان».

وأوكسجين الغلاف الجوي هو نتاج علم الأحياء. تم إنتاجه لأول مرة عن طريق البكتيريا الزرقاء وجميع عمليات التمثيل الضوئي الأكسجين الحالية مشتقة منها. وتعد كلوروبلاستس، وهي عضيات مسؤولة عن التمثيل الضوئي في النباتات ، مشتقات هذه البكتيريا القديمة. في عملية تسمى التعايش الداخلي، قامت الطحالب والنباتات بطريقة ما بابتلاع البكتيريا الزرقاء ودمجها للانضمام إلى خدماتها.