رياضة

أولمبياد طوكيو: قرعة نارية لمصر والسعودية في مسابقة كرة القدم

AHDATH .info الأربعاء 21 أبريل 2021
1160055
1160055

AHDATH.INFO

زوريخ (سويسرا), 21-4-2021 (أ ف ب) - أوقعت قرعة مسابقة كرة القدم للرجال في دورة الألعاب الأولمبية المقررة الصيف المقبل في طوكيو منتخب مصر والسعودية في مجموعتين ناريتين الاربعاء.

ووقعت مصر التي تعو ل على مشاركة نجمها محمد صلاح في مجموعة ثالثة تضم إسبانيا والأرجنتين وأستراليا، فيما ستواجه السعودية البرازيل حاملة اللقب وألمانيا وساحل العاج في الرابعة.

وضمت الأولى فرنسا مع اليابان المضيفة، جنوب إفريقيا والمكسيك ، فيما تكونت الثانية من نيوزيلندا، كوريا الجنوبية، هندوراس ورومانيا.

واجريت القرعة، قبل ثلاثة أشهر من الموعد المنتظر، في مقر الاتحاد الدولي (فيفا) في مدينة زوريخ السويسرية.

وق سمت المنتخبات الـ16 للرجال إلى 4 مستويات بناء على تصنيف اعتمد على الأداء في الدورات الأولمبية الخمس الماضية، وبحسب "فيفا" حصلت المنتخبات المتألقة مؤخرا على أفضلية عن غيرها، فيما حصلت الدول الفائزة بمسابقاتها القارية على المزيد من النقاط الإضافية.

وصنف منتخب اليابان المضيف في المستوى الأو ل، إلى جانب نظيره البرازيلي الفائز بذهبية دورة ريو مع النجم نيمار، والأرجنتين وكوريا الجنوبية.

وجن بت القرعة وجود أكثر من منتخب واحد من نفس الاتحاد القاري في دور المجموعات.

ويشارك المنتخب المصري في الألعاب الأولمبية عقب فوزه بكأس أمم إفريقيا تحت 23 عاما الأخيرة التي أقيمت في مصر.

وكان المدير الفني للمنتخب المصري الاولمبي شوقي غريب أكد في قت سابق أن مشاركة نجم ليفربول الانكليزي صلاح في الاولمبياد بني على "قرار ثلاثي".

وقال غريب لوكالة فرانس برس: "قرار انضمام محمد صلاح للمنتخب قرار ثلاثي، أولا قرار فني مني أنا شخصيا ، ثم قرار إداري من نادي ليفربول ومديره الفني الالماني يورغن كلوب، ثم قرار رغبة اللاعب نفسه في المشاركة معنا في الاولمبياد".

واضاف "انضمام صلاح للمنتخب في الاولمبياد تحرك من الدولة، ممثلة في وزارة الشباب والرياضة واتحاد الكرة والجهاز الفني، بحثا عن ميدالية أولمبية ستكون الاولى في تاريخ مشاركة كرة القدم المصرية في الاولمبياد".

ويخوض منتخب "الفراعنة" نهائيات المسابقة الاولمبية للمرة الثانية عشرة في تاريخه، وتبقى أفضل نتيجة له بلوغ نصف النهائي عامي 1928 في أمستردام و1964 في طوكيو، كما وصل إلى ربع النهائي ثلاث مرات أعوام 1924 في باريس و1984 في لوس أنجليس و2012 في لندن حيث كانت المشاركة الاخيرة.

في المقابل، كان المنتخب السعودي تأهل إلى دورة طوكيو 2020، بعد احتلاله للمركز الثاني في كأس آسيا تحت 23 عاما ، بعد خسارته أمام منتخب كوريا الجنوبية.

وكانت البرازيل أحرزت ذهبية ريو 2016 بفوزها على المانيا بركلات الترجيح 5-4 بعد تعادلهما 1-1، وسيتواجهان مجددا في دور المجموعات في مباراة ثأرية لالمانيا.

ولدى السيدات، وقعت الولايات المتحدة بطلة العالم والمرشحة لنيل الذهبية مع السويد، استراليا ونيوزيلندا. وتلعب اليابان مع كندا وبريطانيا وتشيلي في مجموعة واحدة، على غرار الصين والبرازيل وزامبيا وهولندا.

وكانت المانيا احرزت ذهبية ريو 2016 بفوزها على السويد 2-1.