مجتمع

المغاربة يبررون عنفهم ضد النساء بالفقر والبطالة والادمان

سكينة بنزين الأربعاء 21 أبريل 2021
العنف ضد النساء
العنف ضد النساء

AHDATH.INFO

كشفت نتائج البحث الوطني الذي أنجزته المندوبية السامية للتخطيط، أن الفضاء الزوجي هو الفضاء المعيشي الأكثر اتساما بالعنف بالنسبة للنساء والرجال، حيث أن 53٪ من جميع أشكال العنف التي تتعرض لها النساء و39٪ من جميع أشكال العنف لدى الرجال مرتكبة من طرف الشريك الحميم.

وأشارت مذكرة المندوبية أن العنف النفسي هو الشكل الأكثر انتشارا، حيث يمثل 54٪ من جميع أشكال العنف التي تتعرض لها النساء و73٪ من العنف الذي يعاني منه الرجال.

ويُظهر تحليل العنف، بشكل عام، أن النساء يتعرضن أكثر للعنف في جميع فضاءات العيش وبمختلف أشكاله.

وكشفت الدراسة أن العنف الذي يعاني منه الرجال داخل السياق الزوجي غالبا في شكله النفسي، إذ يمثل 94٪ من مجموع أشكال العنف الذي يتعرضون له، أما العنف الممارس ضد النساء فيتوزع على أشكال مختلفة؛ 69٪ نفسي، 12٪ اقتصادي، 11٪ جسدي، 8٪ جنسي.

ويبقى العنف الزوجي لدى الرجال، أكثر انتشارا في العلاقات خارج إطار الزواج، حيث يتعرض له العزاب (الذين لديهم أو كانت لديهم خطيبة أو صديقة تربطهم بها علاقة حميمة خلال الاثني عشر شهرًا السابقة للبحث) أكثر من المتزوجين. وعلى العكس من ذلك، فإن النساء المتزوجات بشكل عام هن الأكثر معاناة من العنف الزوجي بجميع أشكاله.

وعن أسباب العنف الممارس ضد النساء من طرف الرجال، اعتبر الرجال أن العوامل المادية والاجتماعية والاقتصادية (كالفقر وبطالة الشباب) وكذلك إلى العوامل العلاقاتية بما في ذلك مشاكل التواصل تقف خلف هذا العنف، وأشارت الدراسة الصراعات ذات الطابع المادي والفقر، تشكل عوامل الخطر الرئيسية للعنف الزوجي بالنسبة لأكثر من 74٪ من الرجال (73٪ في الوسط الحضري و77٪ في الوسط القروي). ويعزي أكثر من 6٪ من الرجال حدوث العنف الزوجي إلى مشكل التواصل.

وعن أسباب العنف في الأماكن العامة، أشار الرجال أن الأمر يرتبط بالفقر، وتعاطي المخدرات والكحول وتدني المستوى التعليمي والثقافي.