بوابة الصحراء

شاهد على فظاعات البوليساريو يحكي عن سنوات الجحيم بسجون الموت

طه بلحاج السبت 29 مايو 2021
20210529_125607
20210529_125607

AHDATH.INFO

 يحكي الشوير محمد مولود ولد علي ولد سعيد عن الفظائع التي حدثت بتندوف على يدي قادة جبهة البوليساريو والتي لا يمكن أن يستوعبها العقل زيادة على التجويع والافتقار المطلق للحرية ضد العنصرية.

ويشرح ضحية الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ارتكبتها جبهة البوليساريو ، الشوير محمد مولود ولد علي ولد سعيد، لموقع "ساعة إفريقيا" بعض التفاصيل حول الانتهاكات التي تعرض لها ، وكان شاهدًا عليها في سجون جبهة البوليساريو رفقة العديد من الصحراويين.

العشرات من أبناء بعض القبائل تم اعتقالهم وأجبروا على الفور على الاستسلام لتندوف وسجنوا من قبل قوات جبهة البوليساريو. بعد اتهامهم  بأنهم يعملون لصالح المغرب ، حيث تم اعتبارهم مجموعة من الخونة حسب دعاية قادة البوليساريو. بعد ذلك ، بدأ التعذيب الرهيب.

على الرغم من وجود العديد من الشهادات من ضحايا الاغتصاب ، إلا أن حجم الفظائع التي رواها الشاور يفوق الخيال الشخصي. تعتقد أنك في فيلم رعب وأنك لا تواجه عذابا حقيقيا. لا يزال أبطالها وشهودها على قيد الحياة ، على الرغم من إخفاءهم.

في جبهة البوليساريو التي آمنوا بها وقاتلوا من أجلها ، بينما كان الحكام يعيشون في رفاهية مع عائلاتهم ، كان الناس يتعرضون للاحتقار  ويتم عقابهم بلا عدالة ، يتعرضون لأبشع الممارسات العنصرية في الوقت الذي كان القادة يتباهون بخطابهم العنصري وممارساتهم الإقصائية المخفاة بلباس السياسة والاديولوجية.

أسوأ جزء هو أنك تكتشف أن هناك من يدعم جبهة البوليساريو في العالم الثالث رغم أننا في القرن الحادي والعشرين.

شهادة الشوير مهمة. ويروي طوال فترة الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في الجبهة منذ سنوات ، حيث تحدث عن إرغام على المشاركة في بناء سجن الرشيد ، وشرح الظروف المأساوية التي تم فيها ذلك. ضحايا العمل الشاق، تعرضوا للتجويع والحرمان من النوم وحتى الملابس والبطانيات ، وأرغموا على العمل معظم ساعات النهار والليل في ظل سوء الأحوال الجوية والتعذيب ، ما أدى إلى وفاة العديد منهم في ظروف قاهرة.

كما أُجبر الشوير على العمل ميكانيكيًا والعمل في جمع الحطب خارج السجن، مما سمح له بمشاهدة العديد من حالات الاغتصاب، والقتل الجماعي لعدد من الضحايا ، مثل المجموعة التي ألقيت في حفرة مخصصة للقمامة خلال اعتقاله بجسن الرشيد.

الشوير كان أيضا شاهدا على قتل مجموعة من الموريتانيين السود جميعًا بالرصاص في منطقة أركشاش، بالإضافة إلى مجموعة أخرى قُتلت بالقرب من الحدود الموريتانية.

ويتذكر أيضا الضحية الموريتاني الذي قرر الانتحار بالقفز في حفرة مخصصة للقمامة ، ليتم تدميرها خلال حياته ، مشيرا إلى أن العديد من الضحايا يموتون تحت التعذيب أثناء الاعتقال بالرشيد.

تتضمن شهادة الضحية شاور على تفاصيل مروعة عن الجرائم التي ارتكبها قادة ومسؤولو الجبهة ضد عناصر من جماعتهم تعرف باسم "مقاطع فلة". كما تم استهداف عشيرته التي اعتقل منها العشرات ، ثم تعرضوا للتعذيب الوحشي. حيث قطعت أطرافهم وتركوا عرضة للجوع. ويشير إلى تصفية تسعة من رفاقه في بداية الرحلة المأساوية للتعذيب والمعاناة في 16 غشت 1977 ، من قبل الجلادين ورئيس القطاع حبيب ولد أبا وبشاري ولد الصالح.

ويشير الشوير إلى أنهم وصلوا إلى سجن الرشيد عندما كان مجرد أرض قاحلة وخالية من كل الآثار. نُقلوا مقيدين ومكدسين في شاحنات تحت ملاءات وحراسة مشددة ، يعانون من مظاهر التعذيب النفسي والعبارات العنصرية المعروفة في خطاب البوليساريو ، التي تحتقرهم وتعرضهم للإهانة والحط من كرامتهم.

ويستحضر شاور مقتل بعض الضحايا ويشير إلى أن عمليات التصفية الجسدية لشهداء الرشيد كانت تتم أحيانًا أمام بقية المعتقلين بهدف ترهيبهم والتخلي عنهم ، مثل حالة الضحية الشهيد محمد علي ولد. مؤكدا تورط إبراهيم غالي في عدة حالات قتل.

وقد سلط الشوير في شهادته الضوء على المسؤولية الكاملة لمنظمة البوليساريو عن جميع الانتهاكات التي تعرض لها الضحايا على أسس عرقية وإقليمية.