ثقافة وفن

اليوسفية.. حفل تكريم وتوقيع كتاب " هوى حمري "

علي الرجيب الأربعاء 02 يونيو 2021
received_1643091659224243
received_1643091659224243

Ahdath.info

تحت شعار " لنستحضر ذاكرتنا الجماعية بإقليم اليوسفية " نظم مركز عبد الله العروي للبحث العلمي والإبداع، حفل التوقيع الثاني لتقديم مؤلفه الجماعي ( هوى حمري، الإنسان والمكان ).

الحفل، احتضنته نهاية الأسبوع مقهى بومي باليوسفية، واستهل بقراءة الفاتحة على ارواح شهداء الشعب الفلسطيني، بقطاع غزة الجريح، تلتها كلمة للستاذ عبد الإله بومشيطة باسم المركز المحتضن، سلط من خلالها الضوء على ظروف تنظيم الحفل وتكريم التلميذة ريم البيض، بمناسبة فوزها بالمرتبة الثانية وطنيا في فن الرسالة،من جانبه قدم عضو المركز هشام الكدار نبذة عامة عن انشطة المركز ومحتويات المؤلف الجماعي هوى حمري، المتميز بطابعه الشمولي المنفتح على مبدعين وكتاب من داخل وخارج الإقليم بمختلف توجهاتهم وحقولهم المعرفية،( اكثر من 50 كاتبا وكاتبة في أجزائه الثلاثة )، الذين كانت لبعضهم مساهمة في الحفل من خلال تقديم شهادات او انطباعات عن المؤلف.

بدوره، اشار الأستاذ المصطفى حمزة إلى أهمية المؤلف في أفق انفتاحه على باقي امتدادات منطقة احمر، تلته كلمة للقاص وساط الجيلالي، والأستاذ عبد الكبير حدان والباحث نور الدين الطويليع،الذين عبروا من خلال مداخلاتهم عن نجاح هذه المبادرة التي أعادت الروح للعمل التقافي والفني.

القراءات الإبداعية، والإستراحات الموسيقية والغنائية، كان لها حضور على امتداد فقرات الحفل، أتحفها الزجال الكبير إدريس بلعطار، والشاعر المتميز المحجوب حدان والزجالة المتميزة بهيجة بنار ، والزجال المتألق عبد الرحيم الثقفي، ومجموعة من الفنانين كالأستاذ هشام أبو فارس ومحمد التائب ورشيد مهداوي.

واستمتع الجمهور الحاضر، بعرض مقطع من مسرحية ( من اكون ) التي فازت بجائزة أحسن نص على مستوى جهة مراكش آسفي، من تجسيد التلميذة المتألقة زينب أشروعي، وتأطير المخرج عبد الرحيم الثقفي والمبدعة كاتبة النص المسرحي في المونودراما سعاد بالرامي.

ومما زاد الحفل تميزا، هو تكريم التلميذة ريم البيض ، بمناسبة فوزها بالمرتبة الثانية وطنيا في فن الرسالة، وخصصت كلمات في حقها من طرف المديرية الإقليمية ومدير مؤسستها واساتذتها وأسرتها، وتلت المحتفى بها قراءة شعرية جميلة، وكلمة معبرة شكرت من خلالها كل الذين ساندوها خلال هذه المرحلة، كما قدمت لها هدايا رمزية.

ويذكر، ان التلميذة ريم البيض تبلغ من العمر 11 سنة، تدرس بالمستوى السادس ابتدائي، سبق لها الفوز بالعديد من الجوائز الوطنية والمحلية، كجائزة أفضل قصيدة شعرية في مسابقة أبطال الشعر، المنظمة من طرف أصوات سنة 2020، والجائزة الثالثة لأفضل تلخيص المنظمة من طرف جمعية رؤى.

فقرات الحفل، قدمت امام حضور متنوع من المبدعين والمهتمين ونساء ورجال التربية بالإقليم،واختتمت بالتوقيع على المؤلف الجماعي.