ثقافة وفن

فيلم "علي صوتك" للمخرج نبيل عيوش يمثل المغرب في مهرجان الجونة الدولي للسينما

مجيدة أبوالخيرات الخميس 09 سبتمبر 2021
2222-1y8mqmqyag8sc51owtxgf7iginx17qu6weeqzcom7i04
2222-1y8mqmqyag8sc51owtxgf7iginx17qu6weeqzcom7i04

AHDATH.INFO

أعلنت إدارة مهرجان الجونة السينمائي الدولي عن قائمة الأفلام التي ستتنافس على جوائز الدورة الخامسة للمهرجان (14-22 أكتوبر 2021) والتي تضم 16 فيلما، من ضمنها الفيلم المغربي "علي صوتك" للمخرج نبيل عيوش.

ويشارك فيلم "علي صوتك" في المسابقة الرسمية للمهرجان ضمن فئة الأفلام الروائية الطويلة إلى جانب أفلام "البحر أمامكم" للمخرج إيلي داغر ، و"كوستا برافا" الذي ع رض لأول مرة عالميا في مهرجان فينيسيا السينمائي 2021، للمخرجة مونيا عقل(لبنان)، و"ريش" للمخرج عمر الزهيري (مصر) و"أميرة" للمخرج محمد دياب(إنتاج مشترك مصري -أردني). ويحكي فيلم "علي صوتك" الذي ع رض عالميا للمرة الأولى في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي 2021 ،والذي أنتجته شركة "علي إن برودكشنز" في العام 2020، قصة مغني راب سابق جرى توظيفه في مركز ثقافي بأحد الأحياء الشعبية لمدينة الدار البيضاء. وبتشجيع من معلمهم الجديد، سيحاول الشباب تحرير أنفسهم من ثقل بعض التقاليد ليعيشوا شغفهم ويعبروا عن أنفسهم من خلال ثقافة الهيب هوب.

وسيتم خلال هذه الدورة عرض 3 أفلام في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، ويتعلق الأمر بفيلم "السجناء الزرق" للمخرجة زينة دكاش (لبنان) ، و"كباتن الزعتري" للمخرج علي العربي و"العودة" للمخرجة سارة الشاذلي(مصر).

وفي مسابقة ،الأفلام القصيرة سيتم عرض 7 افلام ،بالاضافة إلى عرض فيلم "قمر 14" للمخرج هادي الباجوري (مصر)خارج المسابقة ضمن قسم الاختيار الرسمي .

وبحسب المنظمين يسعى مهرجان الجونة الدولي للسينما إلى خلق تواصل أفضل بين الثقافات من خلال فن السينما، ووصل صناع الأفلام من المنطقة بنظرائهم الدوليين من أجل تعزيز روح التعاون والتبادل الثقافي. ويلتزم المهرجان باكتشاف الأصوات السينمائية الجديدة، ويتحمس ليكون محفزا لتطوير السينما في العالم العربي، خاصة من خلال ذراع الصناعة الخاصة به، منصة الجونة السينمائية.