مجتمع

سينما.. المعهد الفرنسي بالمغرب يعيد فتح قاعة العرض التابعة له

محمد كريم كفال الأربعاء 15 سبتمبر 2021
presentation_de_l_institut_fransais_rabat6_645869189
presentation_de_l_institut_fransais_rabat6_645869189

AHDATH.INFO

أعلن المعهد الفرنسي بالمغرب عن إعادة افتتاح قاعات العرض السينمائي التسع التابعة له، اعتبارا من شتنبر، لتقديم تشكيلة منتقاة كبيرة من الأفلام الحديثة، وذلك في إطار برنامج أطلقت عليه هذه السنة "زاوية عريضة".

وأوضح المعهد الفرنسي، في بلاغ صحافي، أنه سيعرض، عبر شبكته المكونة من تسع دور للعرض، الأعمال السينمائية المنتجة أو المنتجة بشكل مشترك في فرنسا، مضيفا أنه سيتم تنظيم عدة جلسات من قبل مخرجي الأفلام والفرق المشاركة فيها، فضلا عن عرض مجموعة مختارة من الأعمال المغربية والفرنسية والدولية.

وأبرز المصدر ذاته أن هذه المبادرة التي تتوخى رد الاعتبار لقاعات السينما، في ظل حالة التراجع التي طالها عبر العالم وظهور منصات الفيديو حسب الطلب، تهدف إلى إعادة الجمهور إلى قاعات العرض، فضلا تعزيز أنشطة الوساطة والتثقيف بالصور وإشراك الجمعيات والهيئات الثقافية والمدارس.

وسيكون الجمهور على موعد مع العديد من الأفلام المغربية المرتقبة مثل "معجزة القديس المجهول" (le Miracle du Saint inconnu)، و "زنقة كونتاكت" (Zanka Contact)،و "ميكا" (Mica)، بالإضافة إلى أفلام فرنسية وعالمية مثل "أنيت" (Annette)، و"الرجل الذي باع جلده" (l’homme qui a vendu sa peau).

وأشار إلى أن عرض هذه الأفلام سيكون بحضور المخرجين لتقديم ومناقشة هذه الأعمال، مسجلا أن الجلسات ستنظم بحضور المؤلفين الذين سيتمكن الجمهور من التبادل والنقاش معهم؛ وسيحضر على وجه الخصوص المخرج علاء الدين الجم والممثل أنس الباز (معجزة القديس المجهول) والفنان التشكيلي والمخرج كلوي مازلو (تحت سماء أليس) (Sous le ciel d’Alice)، والمخرجين الأخوين عرب وطرزان ناصر غزة حبي "غزة حبيبتي" (Gaza mon amour)، والمخرج إسماعيل العراقي (زنقة كونتاكت) وكاتب السيناريو إسماعيل فروخي (ميكا).

وذكر المعهد الفرنسي بأنه يمكن الولوج إلى جميع الجلسات المبرمجة عبر موقع المعهد الإلكتروني (www.if-maroc.org).