مجتمع

النظام الغذائي النباتي يعزز صحة القلب

وكالات الاحد 19 سبتمبر 2021
nutrition
nutrition

ahdath.info

أظهرت نتائج دراسة حديثة نشرتها مجلة أبحاث القلب والأوعية الدموية أن هناك علاقة ما بين استهلاك بعض الأطعمة وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأكدت المجلة التابعة للجمعية الأوروبية لأمراض القلب أن استهلاك كمية صغيرة من الجبن والشوكولاتة والزبادي يمكن أن يساهم في تعزيز صحة القلب.

وأشار الأطباء إلى أن النظام الغذائي النباتي يساعد في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، علاوة على أنه يجب التخلي عن اللحوم الحمراء، ولكن منتجات الألبان المخمرة مثل الزبادي يمكن أن تساعد في تعزيز صحة القلب، ولذلك نصحت المجلة بتناول 200 غرام من الزبادي و50 غراما من الجبن يوميا للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأظهرت نتائج الدراسة أيضا علاقة ما بين الاستهلاك المنتظم لكميات قليلة من الشوكولاتة والحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ونصحت بتناول ما بين 20 و45 غراما من الشوكولاتة يوميا، على الرغم من أن الكثير من الباحثين يعتبرون الكمية الكافية تقدر بحوالي 10 غرامات.

وأكدت المجلة أن مادة الفلافانول الموجودة في الكاكاو هي المسؤولة عن حماية القلب، ولذلك يجب اختيار أنواع الشوكولاتة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو، على عكس أنواع الشوكولاتة الفاتحة والمحتوية على نسبة قليلة من المادة المعززة لصحة القلب.

وربطت العديد من الأبحاث بين تناول الحبوب الكاملة الغنية بالألياف الغذائية وتراجع فرص الإصابة بأمراض القلب وداء السكري من النوع الثاني.

ويؤكد العلماء أن الألياف تؤثر على الجسم بشكل إيجابي، فهي تساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء وسلامتها، إضافة إلى ذلك فإن الحبوب الكاملة تعد من المواد الغذائية التي تعزز بدورها من صحة وسلامة القلب.

ولكنها تعطي إحساسا بالشبع وتعمل بالتالي على التحكم في الوزن.

وتمثل الفاكهة والخضار جزءا هاما في النظام الغذائي الصحي والتقليل منهما يتسبب في حوالي مليوني حالة وفاة، وتشير الأدلة العلمية إلى أن تناول الفواكه يوميا يمكن أن يحدث فرقا في ذلك، على الرغم من عدم وجود دليل إكلينيكي قوي حتى الآن.

ويستنتج الخبراء أن للفواكه والخضراوات تأثيرا وقائيا ضد الأمراض، لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تصلح تلف الخلايا. وقالت أويبود إن الفاكهة والخضراوات تحتوي على مغذيات دقيقة وألياف، وكلاهما مفيد للصحة.