ميديا

عطل الإثنين الأسود في فيسبوك وواتساب وإنستغرام: تفاصيل سبع ساعات في الجحيم !

أحداث.أنفو ووكالات الثلاثاء 05 أكتوبر 2021
5EF9ACBD-FB71-4F9F-8F81-2EC1BD14DD23
5EF9ACBD-FB71-4F9F-8F81-2EC1BD14DD23

AHDATH.INFO

سان فرانسيسكو, 5-10-2021 (أ ف ب) - بدأ فيسبوك وتطبيقات إنستغرام وواتساب ومسنجر التابعة له بالعودة إلى العمل ليل الإثنين بعدما تعط لت خدماتها لما يقرب من سبع ساعات بسبب "تغيير خاطئ في إعدادات الخوادم" التي تربط من خلال الإنترنت هذه المنص ات بمستخدميها.

وليل الثلاثاء قال عملاق التواصل الاجتماعي في بيان إن "الأشخاص والشركات في جميع أنحاء العالم يعتمدون علينا للبقاء على ات صال ببعضهم البعض"، مضيفا "نتقد م بالاعتذار لأولئك الذين تأثروا" بانقطاع خدمات فيسبوك والمنص ات التابعة له والذين يحتمل أن يكون عددهم قد بلغ، وفقا لخبراء في مجال الأمن السيبراني، مليارات الأشخاص.

ووفقا لموقع "داون ديتيكتور" المتخص ص برصد أعطال الخدمات الرقمية فإن العطل الذي أصاب فيسبوك وتطبيقاته هو "أكبر انقطاع شهدناه حتى الآن".

وفي تغريدة على تويتر أوضح "داون ديتيكتور" أن ه تلق ى "أكثر من 10.6 مليون بلاغ عن عطل من حول الكوكب"، مشيرا إلى أن أول بلاغ عن عدم القدرة على الدخول إلى فيسبوك ورده قرابة الساعة 15:45 ت غ.

وبعد حوالي سبع ساعات، بدأت خدمات فيسبوك وتطبيقاته بالعودة عبر الإنترنت.

من جهتها قالت شركة "كلاود فلير" للأمن السيبراني في منشور على مدو نة إلكترونية إن فيسبوك "أعاد الاتصال بالإنترنت العالمي" اعتبارا من الساعة 22:28 ت غ، مشيرة إلى أن إعادة تشغيل كل خدمات الشبكة الاجتماعية بسلاسة سيستغرق بعض الوقت.

وقبيل البيان قال فيسبوك في تغريدة نشرها على تويتر عصر الإثنين بتوقيت وادي السيليكون "لقد جهدنا في العمل من اجل استعادة الوصول إلى تطبيقاتنا وخدماتنا، ويسعدنا أن نبلغكم أن ها تعود عبر الإنترنت الآن".

وكان خبراء في مجال الأمن السيبراني قالوا إن هم رصدوا مؤش رات على تعط ل الطرق المؤد ية عبر الإنترنت إلى عملاق التواصل الاجتماعي.

وقال جون غراهام-كومينغ، كبير مسؤولي التكنولوجيا في كلاود فلير، في تغريدة على تويتر إن "فيسبوك وممتلكاته اختفوا من على شبكة الإنترنت في خضم موجة تحديثات لبروتوكول التوجيه بين البوابات (بي جي بي)".

وخلال فترة العطل غر د مايك شروبفر، كبير مسؤولي التكنولوجيا في فيسبوك، مقد ما "خالص الاعتذار لكل من تأثر بالانقطاع الحاصل في الخدمات التي يؤم نها فيسبوك".