ثقافة وفن

ناقدان وروائي مغاربة ضمن المتوجين بجائزة " كتارا " للرواية العربية

مجيدة أبوالخيرات الخميس 14 أكتوبر 2021
00cf4883-6db8-417a-8185-c20a2325162b
00cf4883-6db8-417a-8185-c20a2325162b

AHDATH.INFO

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا بقطر ، أمس الأربعاء ، عن الفائزين بجائزة " كتارا " للرواية العربية في دورتها السابعة ، ضمنهم ناقدين اثنين وروائي مغاربة .

وتشمل الجائزة ، التي تقام عن بعد للمرة الثانية على التوالي تحت إشراف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألسكو ) ، فئات الروايات غير المنشورة ، والروايات العربية المنشورة ، والدراسات التي تعنى بالبحث والنقد الروائي ، إلى جانب فئة رواية الفتيان ، وفئة الرواية القطرية المنشورة .

وفاز الروائي المغربي يونس أوعلي بجائزة كتارا في فئة الروايات غير المنشورة ، عن روايته "أحلاس ، ذاكرة أليمة المدى " ، إلى جانب اعتدال نجيب الشوفي من سوريا عن روايتها "هذيان الأمكنة "، وغيد آل غرب من العراق عن روايتها " سكرة : مزامير الدم " ، ومحمد عبد الله الهادي من مصر عن روايته " البلاد قش ملتهب "، ووليد بن أحمد من تونس عن روايته " القرداش ".

وفاز في فئة الدراسات التي تعنى بالبحث والنقد الروائي ، الناقدان المغربيان محمد الداهي عن دراسته " سلطة التلفظ في الخطاب الروائي العربي المعاصر " ، ويحيى بن الوليد عن دراسته " مرايا التمدين والتهجين في الرواية العربية الجديدة (المغرب... مثالا) "، إلى جانب أحمد عادل القضابي من مصر عن دراسته " الإنابة السردية : دراسة تأسيسية "، ورضا جوادي من تونس عن دراسته " المعمار التشكيلي في المنجز الروائي العربي السد والشحاذ نموذجا " ، وممدوح فراج النابي من مصر عن دراسته " ضد الرواية : جغرافيا النصوص الأدبية ".

وفي فئة الروايات العربية المنشورة ، فاز كل من الحبيب السالمي من تونس عن روايته " الاشتياق إلى الجارة "، وأحمد القرملاوي من مصر عن روايته "ورثة آل الشيخ "، وفجر يعقوب من فلسطين عن روايته "ساعات الكسل - يوميات اللجوء "، وأيمن رجب طاهر من مصر عن روايته " الهجانة "، ونادر منهل حاج عمر من فلسطين عن روايته "مدن الضجر ".

أما في فئة رواية الفتيان ففاز كل من الهنوف محمد الوحيمد من السعودية عن روايتها " أرض يوشار "، وفيصل محمد عبد الله الأنصاري من قطر عن روايته "عندما يعود الغيلان "، وعمر صوفي محمد من مصر عن روايته "حكاية طائر وحيد "، ومجدي يونس من مصر عن روايته " الهاربون والمجتمع الأخضر "، ومنيرة الدرعاوي من تونس عن روايتها " روزاليا لبؤة الجبال ".

وتميزت الدورة السابعة لجائزة كتارا للرواية العربية ، البالغ مجموع قيمة جوائزها 635 ألف دولار ، بتسجيل أكبر عدد مشاركات منذ إطلاقها في 2014 ، حيث وصل عدد المشاركين إلى 2321 مشاركة ، إلى جانب زيادة عدد المشاركات الخليجية إذ بلغت 146 مشاركة.