125 مليار درهم لإنعاش الاقتصاد الوطني والتشغيل

الخميس 21 أكتوبر 2021
أوسي موح لحسن
0 تعليق
AHDATH.INFO
خصصت الحكومة في مشروع قانون  المالية للسنة المقبلة 125 مليار درهم من أجل تنزيل ميثاق الإنعاش الاقتصادي والتشغيل ، وذلك من اجل إعطاء دفعة قوية للاقتصاد الوطني والحفاظ وإنعاش الشغل والوقاية الصحية للعاملين وتسريع عملية إدماج القطاع غير المهيكل وتعزيز الحكامة الجيدة.
وحسب المشروع الحكومي،  فإنه تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، فإن صندوق محمد السادس للاستثمار الذي سيرصد له 45 مليار درهم منها 15 مليار درهم كمساهمة من ميزانية الدولة ، سيد إلى تمويل ومواكبة المشاريع الاستثمارية الكبرى في إطار شراكات بين القطاعين الخاص  والعام ، وكذا تمويل المقاولات العاملة في  المجالات ذات الأولوية من خلال تسبيقات وقروض قابلة للسداد أو رساميل شبه ذاتية.
وأضاف المشروع انه سعيا إلى ضمان شروط تمويلية مثلى تسمح لجميع المؤسسات المتضررة من جائحة كوفيد 19 باستئناف وتسريع دائرة  نشاطها ، تم وضع منتوجين للضمان موجه للمؤسسات والمقاولات العمومية المتضررة من الجائحة مخصص حصريا لأداء الديون المستحقة لفائدة  المقاولات.
ويوضح المشروع،  أنه منذ  انطلاقة برنامج "اقلاع" وإلى نهاية يوليوز 2021 ، استفادت  50233 مقاولة من هذه الضمانات الاستثنائية ، بحجم إجمالي للقروض البنكية بحجم إجمالي ناهز  45،58 مليار درهم ، و بمبلغ إجمالي للالتزامات  يصل إلى 43،23 مليار درهم.

تعليقات الزوّار (0)