ثقافة وفن

مهرجان المسرح الجامعي بطنجة يستأنف فعالياته بمشاركة 11 دولة

أحداث.أنفو – طنجة - خاص الخميس 21 أكتوبر 2021
Affiche-HQ
Affiche-HQ

Ahdath.info

 

بعد أن توقف المهرجان الدولي للمسرح الجامعي بطنجة بسبب جائحة فيروس كورونا لمدة سنتين، حيث كانت دورته 13 قد نُظّمت في أكتوبر 2019 ، يستأنف فعالياته هذه السنة من خلال دورته 14 التي سيتم تنظيمها في الفترة ما بين يوم الاثنين 25 و30 أكتوبر الجاري.

وتتميز هذه الدورة بمشاركة عدد من الفرق من مجموعة من المؤسسات الجامعية الدولية والوطنية، حيث ستكون ممثلة في المهرجان كل من مصر، المملكة العربية السعودية، الكويت، الصين، تونس، فلسطين، البرتغال، بلجيكا، ليتوانيا، إيطاليا، بالإضافة إلى فرق مغربية من الدار البيضاء، القنيطرة وطنجة.

كما ستشهد هذه الدورة عددا من الندوات العلمية والورشات التكوينية والموائد المستديرة، من بينها مائدة مستديرة حول موضوع "موقع الفنون في نظام الباكالوريوس".

أما على مستوى التكريمات، فسيتم الاحتفاء خلال هذه السنة بالممثلة المغربية الرائدة صفية الزياني، والممثل المغربي ابن مدينة طنجة مصطفى حوشين.

وتتكون لجنة التحكيم التي أوكلت إليها مهمة اختيار العروض المسرحية الفائزة بجوائز المسابقة الرسمية من الفنانين المسرحيين المغاربة عبد الله ديدان، هند السعديدي، فرح الفاسي، أمين ناسور، سعيد أبرنوص والناقد الفني أحمد الدافري.

ونظرا لظروف الجائحة، فإن منظمي المهرجان دعوا في بلاغ صحفي كافة المشاركات والمشاركين في هذه الدورة إلى ضرورة التقيد بالإجراءات الصحية وبالتوفر على جواز التلقيح باعتباره شرطا أساسيا للمشاركة في كافة الأنشطة داخل القاعات.

وتشكل هذه الدورة حسب بلاغ المنظمين انطلاقة جديدة للأنشطة الثقافية والفنية داخل الفضاءات الجامعية، كما تراهن اللجنة التنظيمية على هذه المناسبة من أجل المساهمة في الارتقاء بمستوى الوعي الفني داخل المؤسسات الجامعية، وتشجيع هذه المؤسسات على الانخراط في الممارسة الفنية، والاستمرار في الاجتهاد لتوفير الظروف الملائمة للإبداع واللقاء بين مختلف الفاعلين الفنيين والأجيال المسرحية، المغربية والأجنبية.