ثقافة وفن

مهرجان سينما المرأة بسلا.. سفير سويسرا يثمن مكتسبات المرأة المغربية وتكريم مستحق للممثلة أقريو

ع. عسول الثلاثاء 09 نوفمبر 2021
Capture d’écran 2021-11-09 à 08.38.10
Capture d’écran 2021-11-09 à 08.38.10

AHDATH.INFO

انطلقت مساء يوم أمس الإثنين فعاليات الدورة الرابعة عشرة للمهرجان الدولي لفيلم المرأة، الذي تنظمه جمعية أبي رقراق من 8 إلى 13 نونبر  الجاري؛وذلك برعاية جلالة الملك محمد السادس.

وتميز حفل الإفتتاح الذي احضتنه قاعة المركب السينمائي والثقافي  هوليوود ؛ بحضور وزير الثقافة محمد مهدي بنسعيد؛ وسفير دولة سويسرا وعامل عمالة سلا عمر التويمي؛ ورئيس مجلس عمالة سلا نوى الدين الأزرق ورئيس جهة الرباط سلا القنيطرة رشيد العبدي ؛ إضافة لضيوف المهرجان  من نجوم سينمائيين وممثلين و ممثلات ونقاد وإعلاميين .

وبالمناسبة ألقى رئيس جمعية أبي رقراق نور الدين اشماعو ، كلمة " أشاد فيها بانطلاق الدورة 14 لمهرجان المرأة بسلا ؛بإرادة قوية وامتنان للرعاية الملكية التي تشرفت بها الدورة".

كما أضافت الكلمة " أن الدورة تأتي بعد توقف قسري فرضته جائحة كوفيد ؛ حيث تمكن المهرجان من العودة لدورة الحياة المفعمة بنبض الإبداع والإنفلات من قبضة الإنزواء؛ بفضل عنادنا الإيجابي وإيمان وانخراط شركائنا ليستمر  المهرجان عرسا فنيا دوليا لقضايا النساء عامة والمرأة السينمائية خاصة ".

كما لم تفت الفرصة ليقدم اشماعو عبارات الشكر لكل من عامل المدينة ولوزارة الثقافة والتواصل والمركز السينمائي المغربي ومجلس جهة الرباط ومجلس عمالة سلا وجماعة سلا على الدعم الذي يقدمونه للمهرجان وباقي المهرجانات التي تنظمها الجمعية .

من جهته ثمن نور الدين الأزرق رئيس مجلس عمالة سلا  "انطلاق الدورة 14 للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا؛ الذي  يشكل محطة ثقافية مهمة تعطي إشعاعا كبيرا للمدينة ؛ مؤكدا دعم مجلس العمالة لكل المشاريع الثقافية الهادفة " .

وتواصلت فقرات حفل الإفتتاح  بتقديم أعضاء لجنة التحكيم الخاصة بمسابقة الأفلام الوثائقية - التي ترأس لجنتها المخرجة التونسية فاطمة الشريف  ومسابقة الأفلام الطويلة التي ترأسها المخرجة السويسرية دومنيك دي ريفارز  ولجنة تحكيم جائزة الجمهور الشبابي ترأسها الممثلة إيمان المشرفي.

أما فقرة التكريم فقد خصصت للإحتفاء بالممثلة والمخرجة المقتدرة سامية أقريو.

حيث قدمت صديقتها رفيقة بن ميمون شهادة في حقها أكدت فيها " أن أقريو ولدت نجمة؛ وأنها ترعرعت في وسط الفن والإبداع والمسرح مما أكسبها خبرة وتجربة أكبر " .

وبدورها عبرت أقريو عن" تأثرها بهذا التكريم  الذي له قيمة خاصة لأنه من مهرجان يعنى بقضايا المرأة وبإبداعها ويشكل هذا الإحتفاء  محفزا لها للعطاء أكثر ؛ داعية الوزارة الوصية لتقديم دعم قوي للفن والثقافة" ..

أما سفير سويسرا الذي تحظى بلاده بضيف شرف الدورة 14 للمهرجان السينما  فقد عبر عن شكره وامتنانه لهذا التكريم والتشريف مسجلا أهمية تنظيم هذا  المهرجان الذي يسلط الضوء على وضعية النساء وتجاربهم الفنية والسينمائية  مؤكدا أن المرأة السويسرية لم تستطع انتزاع حقوقها السياسية والإقتصادية إلا في القرن الماضي وهي لازالت  تكافح في مسيرتها لتحقيق مطالبها وتوسيع مكتسباتها؛  مشيدا بما حققه المغرب للمرأة من مكتسبات عموما  .

قبل أن يتم اختتام حفل الإفتتاح  بعرض الفيلم السويسري "الأمر الإلهي" للمخرجة بيترا فولب والذي يتطرق لنضال المرأة السويسرية من أجل نيل الحق في التصويت الذي كانت محرومة منه ومحصورا على الرجال ..