السياسة

منتدى الصحافيين الشباب ينظم تدربيا حول السلامة الرقمية

أحداث.أنفو الجمعة 26 نوفمبر 2021
25AF536B-71FF-42D5-A463-AA71C9EF4FDA
25AF536B-71FF-42D5-A463-AA71C9EF4FDA

Ahdath.info

انطلقت اليوم بالرباط أشغال دورتين تدريبيتين لفائدة 30 صحافي، حول موضوع "السلامة الرقمية للصحافيين"، ينظمهما المنتدى المغربيللصحافيين الشباب، بشراكة مع منظمة مراسلون بلا حدود، وذلك من 26 نونبر إلى 1 دجنبر 2021.

ويندرج هذا البرنامج التدريبي في إطار اتفاقية تعاون بين الطرفين تهدف إلى توعية الصحافيين/ات بأهمية السلامة الرقمية في عملهن/ماليومي وتقوية قدراتهن/م في هذا المجال.

وتم اختيار هذا الموضوع استجابة إلى التحدي الذي يواجهه الصحافيون في سياق أزمة وباء كوفيد 19، حيث أصبحت الأنترنت أداة وفضاءأساسيين للعمل.

يؤكد صهيب الخياطي، مدير مكتب شمال أفريقيا لمنظمة مراسلون بلا حدود، أن "الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي توفران فرصاللصحافيين للبحث ونشر المعلومة لجمهور أكبر، ولكنها تجعلهم في مواجهة تحدّ أخلاقي في علاقة بسرية وسلامة مصادرهم".

من جهته أكد سامي المودني، رئيس المنتدى المغربي للصحافيين الشباب، أن "قدرات القطاع الصحفي بالمغرب هامة، وقد استفاد مناستراتيجية تنمية القدرات المتعلقة بصحافة الجودة. ونعتبر أن هذا البرنامج التدريبي مرحلة جديدة في إطار هذه الاستراتيجية، حيث أنالسلامة الرقمية تمثل عنصرا هاما في الممارسة المهنية للصحافيين وعليهم مواكبة آخر أدواتها، والتدرّب على الممارسات الجيدة المتعلقة بها".

وستكون أيام التدريب الستة فرصة للمنتدى المغربي للصحافيين الشباب ومراسلون بلا حدود لدعم شراكتهما وإعداد مشروع تدريباستراتيجي يُعنى بصحافة الجودة في المغرب.