أمنا الأرض

نواب يدعون وزيرة الانتقال الطاقي لوقف"أخطر فاجعة بيئية" تعيشها المحمدية

سكينة بنزين الثلاثاء 28 ديسمبر 2021
الغبار الاسود المحمدية
الغبار الاسود المحمدية

AHDATH.INFO

رغم الشكايات المتكررة والوقفات الاحتجاجية التي ينظمها سكان المحمدية بشكل دوري لتنبيه المسؤولين إلى خطر التلوث الذي يخنق مدينة الزهور، ويهدد أهلها بخطر المرض، إلا أن وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أن الانبعاثات الغازية الصادرة عن المحطة الحرارية بالمدينة عرفت تراجعا بنسبة 50 في المائة.

وارتباطا بالغبار الأسود الذي تحول على مر السنوات إلى كابوس حقيقي يؤرق بال ساكنة المحمدية، أوضحت الوزيرة أنه تقلص بنسبة 92 في المائة بعد تحديث الوحداث المشتغلة بالفحم الذي نبه النواب خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب أمس الاثنين 27 دجنبر، إلى ضرورة الانتباه إلى جودته لتقليل أخطار التلوث البيئي المرتبطة به.

وأكدت وزيرة الانتقال الطاقي أن مسألة الحد من التلوث الجوي الناتج عن انبعاثات المحطات الكهربائية عموما ومحطة المحمدية بشكل خاص، يعد من أولويات الوزارة خاصة في ظل التسمية الجديدة التي تولي أهمية قصوى للتدبير البيئي للوحدات الانتاجية للطاقة الكهربائية، موضحة أنها تنطلق من مبادئ توجيهية في وضع وتنفيذ برامج التجهيز الكهربائي وتنفيذ مبادئ ميثاق التنمية المستدامة و التخفيض التدريجي في الفيول لانتاج الطاقة.

وأضافت الوزيرة أن من بين الإجراءات التي تم اتخاذها للحد من التلوث البيئي، استعمال محروقات موافقة للخصائص التقنية الموصى بها من طرف المصنعين، والفيول المرخص من من الدولة، إلى جانب مراقبة جودة المحروقات المستعملة داخل المحطة الحرارية بالمحمدية، كما تم تحديث الوحدات المشتغلة بالفحم ما بين سنتي 2012-2007 في إطار مشروع بكلفة 2 مليار درهم للرفع من النجاعة التقنية والبيئية لتقليص الانبعاثات.

فيما يخص التدبير البيئي ورصد جودة الهواء ، أوضحت الوزيرة أنه تم وضع المحطات الثلاثة بالمحدية ضمن البرنامج الوطني لرصد جودة الهواء لتتبع المعطيات بدقة وحسب النتائج المرصودة من فاتح يناير 2021 الى 12 نونبر، تم تسجيل بعض التجاوزات وفقا لرصد الجزيئات العالقة.

تجدر الإشارة أن عدد من الجمعويين نبهوا خلال شهر نونبر من خطر الغبار الأسود، بعد أن سجلوا ارتياحا حول تراجع الغبار خلال السنوات الماضية بعد تدخل وزارة البيئة السابقة، إلا أن مؤشرات مقلقة بدأت تعود للواجهة بعد أن لاحظ السكان سواد السماء بسبب الغبار، حيث طالبوا وزيرة الانتقال الطاقي بالتدخل لوقف هذه الجريمة البيئية التي تهدد صحة الساكنة والبيئة.

وقد لفت سؤال لفريق التجمع الوطني للأحرار انتباه الوزيرة إلى الكارثة البيئية التي تتهدد شاطئ المحمدية بسبب مقذوفات المحطة الحرارية التي هددت صحة الساكنة والثروة السمكية والنباتية، واصفا الوضع بكونه "أخطر فاجعة بيئية" يعرفها الشاطئ.