الشامي يدعو إلى جعل الذكاء الاصطناعي أولوية وطنية في ورش التحول الرقمي

الأربعاء 19 يناير 2022
أحداث أنفو
0 تعليق

Ahdath.info

دعا أحمد رضا الشامي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إلى إرساء سياسة وطنية تعنى بالذكاء الاصطناعي وإيلائهاالأولوية في ورش التحول الرقمي.

وقال الشامي، خلال ورشة عمل افتراضية خصصت لتقديم رأي المجلس تحت عنوان " نحو تحول رقمي مسؤول وشامل"، "إنه من المهم جعلالذكاء الاصطناعي أولوية وطنية في ورش التحول الرقمي في بلادنا نظرا لأهميته المركزية على صعيد المخططات الاستراتيجية والاقتصاديةوالأجوبة التي سيوفرها للحاجيات المتباينة للمواطنين ".

  مشددا على أهمية الرقمنة باعتبارها أساسا مهما للتحول الرقمي الاستراتيجي بالنظر لأثرها العرضي على مستوى الحكامة والشفافيةوالتدبير الجيد للخدمات العمومية، وإدماج الساكنة وكذا تفعيل الدينامية الاقتصادية.

من جهة أخرى، سلط رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي الضوء على التقدم الكبير الذي تم إحرازه في ما يتعلق بالبنية التحتيةلضمان تغطية اتصالات جيدة ونفاذ واسع النطاق للهواتف المحمولة ، ورقمنة الإدارة وقطاعات الخدمات المصرفية الرقمية ، دفع الضرائبوالرسوم على الأنترنت ، وإضفاء الطابع اللامادي على الإجراءات الجمركية ، ومنصة "TELMIDTICE" للتعليم عن بعد ، ومكتب النظامالرقمي ، وإطلاق منصة "شكاية"، وكذا التقاضي عن بعد خلال فترة الحجر الصحي .

  وأوضح رئيس المجلس أنه يتعين أولا ضمان، في غضون فترة أقصاها ثلاث سنوات، ولوج واسع النطاق إلى الإنترنت عالي الصبيب وجدعالي الصبيب لكافة السكان، مع جودة خدمة مرضية وبأسعار تنافسية تكون في المتناول، وثانيا القيام، في غضون ثلاث سنوات كحدأقصى، بتحديث الخدمات الإدارية من خلال رقمنة كافة الإجراءات الإدارية.

تعليقات الزوّار (0)