الصديقي : محصول الحبوب لن يتجاوز 32 مليون قنطار هذه السنة

الإثنين 16 مايو 2022
أحداث أنفو
0 تعليق

Ahdath.info

كشف محمد الصديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إن الأمطار الأخيرة عرفهاالمغرب خلال شهري مارس وأبريل، أنقذت المزروعات الربيعية، وحافظت على مستويات الإنتاج والتصدير الخاصببعض الخضر.

الصديقي، الذي كان يتحدث اليوم الاثنين خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، أوضح إنالتساقطات التي عرفها المغرب تقدر بـ 200 ملم، مسجلة بذلك انخفاض بـ43 في المائة.

كما أنها تميزت بسوء التوزيع في المكان والزمان، حيث أن 60 في المائة منها تساقطت بين مارس وأبريل، حسبذات المتحدث الذي أضاف أن أمطار فصل الربيع ساهمت في استعادة الغطاء النباتي لمستويات طبيعية وجيدةفي المناطق الشمالية وكذا ضمان سير جيد للزراعات الربيعية، في وقت عرفت فيه المناطق البورية انتعاشا أدىإلى تدارك نسبي للإنتاجية، ليجعل من الموسم الفلاحي لهذه السنة مشابها لموسم سنة 2015 و2016.

وهي الأمطار التي لم تكن كافية لإنقاذ الموسم الفلاحي، حيث من المنتظر أن يتراجع الناتج الداخلي الخام للقطاعخلال السنة الحالية بـ 14 في المائة مقارنة مع إنتاج السنة الماضية الذي كان جد مهم وقياسي، وفي هذا الإطارمن المتوقع ألا يتجاوز محصول الحبوب 32 مليون قنطار بانخفاض 69 في المائة مقارنة مع الموسم السابق، نظرالتقلص مساهمة المناطق المسقية إلى أقل من 20 في المائة.

تعليقات الزوّار (0)