مجتمع

الأمم المتحدة تكرم جنديين مغربيين من قوات حفظ السلام

مجيدة أبوالخيرات الثلاثاء 24 مايو 2022
image PK2022
image PK2022

AHDATH.INFO

يخلد مقر الأمم المتحدة اليوم الدولي لحفظة السلام يوم الخميس 26 مايو 2022. وسيضع الأمين العام أنطونيو غوتيريش إكليلا من الزهور تكريما لحوالي 4200 من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة الذين فقدوا أرواحهم منذ عام 1948 ويرأس مراسم منح ميدالية داغ هامرشولد بعد الوفاة ل 117 من العسكريين والشرطة والمدنيين من قوات حفظ السلام ، الذين فقدوا حياتهم أثناء أدائهم للواجب تحت علم الأمم المتحدة العام الماضي.

ومن ضمن جنود حفظ السلام النظاميين الذين سيتم تكريمهم بعد الوفاة الملازم محمد زريك والرقيب رشيد مرغيش من المملكة المغربية، وكلاهما مع بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا). ويعتبر المغرب ثاني عشر أكبر مساهم في القوات النظامية للأمم المتحدة لحفظ السلام. وينتشر حاليًا أكثر من 1700 فردا من الجيش والشرطة المغاربة في عمليات الأمم المتحدة في جمهورية إفريقيا الوسطى، وجمهورية الكونغو الديمقراطية ، وجنوب السودان.

وسيمنح الأمين العام ميدالية "الكابتن امباي دياني للشجاعة الاستثنائية" بعد الوفاة للنقيب عبد الرزاق حميد بحر من تشاد والذي عمل ضمن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي (مينوسما). وقد سميت الميدالية باسم جندي حفظ سلام سنغالي قتل في رواندا عام 1994 بعد أن أنقذ أرواح عدد لا يحصى من المدنيين وتعتبر هذه المرة الثانية التي تُمنح فيها الميدالية منذ تقديم الميدالية الافتتاحية لعائلة النقيب دياني تكريما له عام 2016.

وسيمنح الأمين العام أيضا لقب "داعية العام للمساواة بين الجنسين في صفوف العسكريين ل 2021" للرائد وينيت زهاراري ، المراقب العسكري من الزيمبابوي ، الذي عمل ببعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان. وقد ُنشئت الجائزة في عام 2016، وهي "تعترف بتفاني وجهود أحد أفراد حفظ السلام لتعزيز مبادئ قرار مجلس الأمن للأمم المتحدة رقم 1325 بشأن المرأة والسلام والأمن".

وفي رسالته بالمناسبة قال الأمين العام أنطونيو غوتيريش: "اليوم ، نكرم أكثر من مليون امرأة ورجل عملوا في قوات حفظ سلام للأمم المتحدة منذ عام 1948. ونشيد بحوالي 4200 من الأبطال والبطلات الذين ضحوا بأرواحهم من أجل قضية السلام. ويتم تذكيرنا بحقيقة قديمة : لا يمكن أبدًا اعتبار السلام أمرًا مفروغًا منه، السلام هو المبتغى والمكسب. نحن ممتنون للغاية لـ 87000 فرد مدني وشرطي وعسكري يعملون الآن تحت لواء الأمم المتحدة ويساعدون في تحقيق جائزة السلام في جميع أنحاء العالم ".

وتجدر الإشارة إلى أن الجمعية العامة قد قررت الاحتفال باليوم العالمي لحفظة السلام التابعين للأمم المتحدة منذ عام 2002 ،وذلك للإشادة بجميع الرجال والنساء العاملين في عمليات حفظ السلام ولتخليد ذكرى أولئك الذين فقدوا أرواحهم من أجل قضية السلام.

وقد حددت الجمعية العامة يوم 29 مايو من كل سنة ليكون اليوم الدولي لحفظة السلام التابعين للأمم المتحدة إحياءً لذكرى اليوم الدي بدأت فيه بعثة الأمم المتحدة الأولى لحفظ السلام ، وهي هيئة الأمم المتحدة لمراقبة الهدنة ، عملياتها في فلسطين في 1948. ومنذ ذلك الحين ، عمل أكثر من مليون امرأة ورجل في 72 عملية حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة.