في الواجهة

الأساتذة الجامعيون يتهمون " الميراوي" بتدمير الجامعة المغربية

أحداث أنفو الجمعة 24 يونيو 2022
BC1B0AEB-D678-4C30-9E89-B930A47356F9
BC1B0AEB-D678-4C30-9E89-B930A47356F9

Ahdath.info

اتهمت النقابة الوطنية للتعليم العالي، في بلاغ لها، عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلميوالابتكار، بالتنصل من مسؤولياته بشكل يضع مصداقية الحكومة على المحك.

بلاغ للنقابة أفاد بأنه وكما كان مقرراً، انعقد، أمس الخميس، بطلب من الوزير المذكور اجتماع بين لجنتها الإداريةمن جهة ومسولين بالوزارة يتقدمهم ميراوي بالإضافة إلى الكاتب العام للوزارة والمفتش العام بها، وبعض المدراءالمركزيين.

وهو اللقاء الذي لم تأت رياحه بما تشتهيه سفن النقابة التي اتهمت الوزير بتكرار نفس الخطاب، والذي يسعى منخلاله إلى رهن إخراج النظام الأساسي الجديد للأساتذة الباحثين، بالانتهاء من إعداد مسودة القانون المنظمللتعليم العالي، بالإضافة إلى التصور الجديد للإصلاح البيداغوجي، بدعوى شمولية الإصلاح.

وأمام هكذا وضعية جدد المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي ما سبق وأن عبّر عنه من رفض للاستجابةلاستئناف العمل التقني في إطار اللجن المشتركة، تقديراً منه أن اجتماع يومه الخميس 23 يونيو ينبغي أن يشكللحظة مفصلية بامتياز، وفرصة سانحة للقطع مع منهجية تضييع الوقت التي نهجتها الحكومات السابقة بخصوصأزمة التعليم العالي، ومحطة كانت ستشكل منعطفاً وانطلاقة فعلية من أجل الإصلاح الشمولي، والذي يقتضي أنيبتدئ بتعبئة الموارد البشرية، وعلى رأسها السيدات والسادة الأساتذة الباحثين، الذين يتوقف عليهم كل إصلاح.

كما اعتبرت النقابة الوطنية للتعليم العالي إن الوزارة الوصية، ومن خلالها جميع القطاعات الحكومية ذات الصلة،لم تتلقط الرسالة القوية التي وجهتها لها سواء عبر البلاغات المتكررة للمكتب الوطني أو بيانات اللجنة الإداريةوالمحطة النضالية الإنذارية لشهر يونيو الجاري.

محملة الحكومة وحدها كامل المسؤولية عما قد يترتب عن غياب الإرادة السياسية لمعالجة أزمة التعليم العاليالمتعددة الأركان، وعن اشتداد الاحتقان في الوسط الجامعي، وعن جو التذمر واليأس المتعاظم لدى السيداتوالسادة الأساتذة الباحثين.

كما خلص المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالين في ذات البلاغ، إلى اعتبار أن التذرع بتأخر بعضالقطاعات الحكومية في إبداء الرأي حول مشروع النظام الأساسي، جهل بمساره التاريخي، أو تقاسم للأدوار  وترفضه النقابة بالبات والمطلق؛ مع تسجيل أن هذا التلكؤ يعد مسا خطيرا بمصداقية الحكومة ومصداقية الحوارالاجتماعي بصفة عامة، حيث يقيم الدليل على عدم جدية المسؤولين الحكوميين في تدبير الشأن العام، وعدماكتراثهم بالأزمة الخطيرة التي يعيشها قطاع التعليم العالي وتأثيرها على الأوضاع الاجتماعية بصفة عامة؛ داعياأعضاء اللجنة الإدارية إلى المساهمة الفاعلة والمكثفة في محطة ثالث يوليوز المقبل، كما دعا الأساتذة الباحثين إلىالتعبئة والالتفاف حول أداتهم المناضلة من أجل رد الاعتبار لمهنة الأستاذ الباحث.