في الواجهة

لجنة برلمانية تستطلع الفضاءات ومراكز التخييم

أحداث أنفو السبت 25 يونيو 2022
A6461610-C36C-49FE-9512-000211B1E71D
A6461610-C36C-49FE-9512-000211B1E71D

Ahdath.info

أحدث مجلس النواب لجنة ستقوم بمهمة استطلاعية للوقوف على واقع الفضاءات والمراكز التخييمية بعد إغلاقهاوالاستعدادات الجارية لتأهيلها، في أفق التحضير لتنظيم المخيمات الصيفية لموسم 2022

وينتظر ان يعقد أعضاء المهمة الاستطلاعية المؤقتة، اجتماعا يوم الإثنين 27 يونيو 2022 على الساعة الثانية بعدالزوال، وذلك لهيكلة المهمة.

للاشارة، يحدد النظام الداخلي لمجلس النواب في الفرع الرابع منه، الدور الاستطلاعي للجان الدائمة، حسبالمادة 107، أنه "يجوز للجن الدائمة أن تكلف، بناء على طلب من رئيسها بعد موافقة مكتب اللجنة أو رئيس فريق  أو رئيس مجموعة نيابية أو ثلث أعضاء اللجنة، عضوين أو أكثر من أعضائها، بمهمة استطلاعية مؤقتة حول شروطوظروف تطبيق نص تشريعي معين، أو موضوع يهم المجتمع، أو يتعلق بنشاط من أنشطة الحكومة والإداراتوالمؤسسات والمقاولات العمومية باتفاق مع مكتب مجلس النواب."، وأنهيجب أن يكون موضوع الاستطلاع مندرجاضمن القطاعات والمجالات والمؤسسات التي تدخل في اختصاصات اللجنة المعنية.

ويضع مكتب المجلس لائحة داخلية تنظم أشغال المهام الاستطلاعية. كما يوجه رئيس اللجنة المعنية كتابا بطلبالإذن لرئيس المجلس مرفوقا بتكليف بالمهمة موضوع الاستطلاع واستبانة الحاجة إليه وحدوده والغاية منه وكذلكمجموع الأسئلة والإشكالات التي يروم الإجابة عنها ومكان وزمان القيام بها مع توصيف الخبرات والوسائل الماديةالضرورية لإجراء المهمة.

وتشير المادة 108، إلى أنه "يحدد مكتب اللجنة الدائمة عدد النائبات والنواب الذين يكلفهم بالمهمة الاستطلاعيةعلى أن لا يتجاوز عدد المكلفين بالمهمة ثلاثة عشرة (13) عضوا وأن لايقل عن عضوين (02) إثنين"،ويضيف انه"يجوز للفرق والمجموعات النيابية أن تنتدب عنها ممثلا أو ممثلين من خارج اللجنة التي شكلت المهمةالاستطلاعية"، و "يراعى في تعيين أعضاء المهمة الاستطلاعية الخبرة والتخصص".

 كما انه "يعين أعضاء المهمة الاستطلاعية رئيسا ومقررا أحدهما من المعارضة مع مراعاة قاعدة التمثيل النسبي،كما يعينون نائبا لكل من الرئيس والمقرر"، وتعطى الأسبقية في اختيار الرئيس والمقرر لطالب المهمة مع مراعاةمبدإ التناوب"، على انه "يلتزم أعضاء المهمة الاستطلاعية في إنجاز العمل المنوط بهم بالضوابط والشروط المحددةفي التكليف بالمهمة المرفوع إلى مكتب مجلس النواب". وفي الأخيريعد أعضاء المهمة تقريرا عن المهمةالاستطلاعية التي قاموا بها ويحيلونه على مكتب اللجنة".