ثقافة وفن

ميد راديو.. شجاعة مهنية وأخلاقية

أحداث أنفو السبت 30 يوليو 2022
MEDRADIO
MEDRADIO

AHDATH.INFO

أصدرت إذاعة ميد راديو بيانا توضح فيه ملابسات تصريحات على هامش برنامج إذاعي مؤكدة أن خطها التحريري يقوم على احترام الاختلاف والتعددية والمؤسسات.

وقال البيان إن إحدى حلقات برنامج "بكل وضوح"، هذا

الأسبوع، تضمنت تصريحات للزميل مامون مبارك الدريبي حول بعض مستجدات الحياة السياسية والنقاش العمومي، مَّثلت انزياحا عن الخط التحريري الذي عرفت به منذ تأسيسها، والقائم على احترام الاختلاف والتعددية والمؤسسات.

وأضاف البيان "تابعت مؤسستنا ردود الفعل المختلفة حول هذه التصريحات، لذلك ترى أنه من واجبها توضيح ما يلي:

- إن تصريحات الزميل مامون مبارك الدريبي يجب أن ُتقرأ في سياق شخصيته وأسلوبه في التنشيط اإلذاعي، وتأخذ على أنها مجرد "اجتهاد" شخصي، ليس هو الأول في برنامجه، وليس في إطار مواقف واختيارات الإذاعة التي تحترم توجهات المواطنين، واختلافاتهم وتعدديتهم، وتحرص على الوقوف على مسافة الحياد من جميع الهيئات السياسية والمؤسسات التي تقع في دائرة التنافس السياسي.

- لقد حرصت المؤسسة دائما، انطلاقا من قيمها، وانسجاما مع رسالتها النبيلة في نشر قيم الديمقراطية، على احترام حرية أطرها الصحفية، وتركت لهم مساحة

واسعة للخلق والإبداع، وهو ما يشكل أحد عناصر قوة مؤسستنا.

- غير أن هناك توازنا ضروريا ودقيقا بين حرية صحفيينا في التعبير عن قناعاتهم، وبين التزاماتهم تجاه قيم المؤسسة واختياراتها الكبرى المبنية على الحياد، والتجرد، والموضوعية، واحترام وجهات النظر المتعددة، وعدم الاصطفاف والانحياز إلا للوطن ومعه.

- وبناء عليه، تعتقد المؤسسة أن التصريحات الصادرة عن الزميل مامون مبارك الدريبي جانبت الصواب، وأخلت بالتوازن المهني الملزم في عالقته بقيم المؤسسة وجمهور الإذاعة.

ولذلك، وبناء على هذه الحالة، فهي تملك ما يكفي من الشجاعة الأخلاقية للاعتذار عن الارتباك الذي حصل في التزامها الدائم بقيم الحياد والاستقلالية واحترام جميع

وجهات النظر التي تطرحها فضاءات النقاش العمومي.

غير أن الموضوعية لا تعني عندنا الحياد حين يتعلق الأمر بالوطن والمؤسسةالملكية. إنهما الجوهرتان اللتان نقف خلفهما دون تردد، وما دون ذلك لا يعنينا إلا من حيث هو وجهات نظر تعددية لا غير".