مجتمع

الصيادلة المغاربة ينبهون وزارة الصحة لاختلالات القطاع

أحداث أنفو الاحد 25 سبتمبر 2022
صيدلية
صيدلية

AHDATH.INFO

تزامنا مع الاحتفاء باليوم العالمي للصيادلة، الذي يتم تخليده يوم 25 شتنبر من كل سنة، نبه الصيادلة المغاربة وزارة الصحة إلى الاختلالات التي يعيشها القطاع، في ظل انتشار العديد من الممارسات السلبية والظروف المهنية الصعبة التي وصفها الصيادلة بـ"الهشة".

وطالب الصيادلة خلال المؤتمر الخامس لعالم الصيادلة المغاربة،  بتحيين القوانين المنظمة لقطاع الصيدلة بالمغرب، والتي وصفوها بالمتهاكلة، كالظهير المنظم للاتجار بالمواد المعالجة للأمراض النفسية والعصبية الصادر سنة 1922، والذي يقضي بمتابعة الصيدلاني جنائيا في حال الخطأ، عوض متابعته في اطار خطأ مهني تتولى الهيئة الوطنية للصيادلة متابعته.

كما أكدوا على الدور الذي لعبه الصيدلي خلال فترة الجائحة، كما طالبوا بتجاوز النظرة التي ترى في الصيدلي مجرد وسيط لصرف الأدوية، واعتباره شريكا في مجال الرعاية الصحية.

وطالب الصيادلة بإشراكهم في مشروع القانون الإطار المتعلق بالمنظومة الصحية، و تعديل المرسوم المتعلق بشروط وكيفية تحديد ثمن بيع الأدوية، إلى جانب المطالبة بتعديل الظهير المتعلق بالمواد السامة، والقانون المتعلق بواجبات الصيادلة، وإصدار قانون لرقمنة القطاع لتجنب سلبيات تداول الأدوية خارج المسلك القانوني، وتفعيل  القانون المتعلق بحق استبدال الأدوية بأدوية أخرى تعادلها في الصيدليات، على غرار ما هو معمول به عدد من الدول.