مجتمع

المغرب يحصل من إسرائيل على 150 طائرة مسيرة مختصة بالمراقبة والاستطلاع

متابعة الاثنين 03 أكتوبر 2022
foto-articulo-fichero_23945_20200929.jpg,640,360,0
foto-articulo-fichero_23945_20200929.jpg,640,360,0

AHDATH.INFO

قالت صحيفة "الإسبانيول" الإسبانية أن المغرب حصل من إسرائيل على 150 طائرة مُسيرة متخصصة في التجسس والاستطلاع.

جاء ذلك بعد عام واحد فقط على إعلان شركة BlueBird – المملوكة بنسبة 50٪ لشركة صناعات الفضاء الإسرائيلية – أنها ستقوم بتطوير مشاريع صناعية بدون طيار في المغرب.

ويضمن الاتفاق للمغرب أن يكون جزءا من إنتاج الطائرات بدون طيار الإسرائيلية، وبقدرة الطائرة التحليق والتجسس لساعات.

والطائرة بدون طيار WanderB من شركة  BlueBird Aero Systems هي طائرة بدون طيار لـ (الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع) تم تصميمها كمنصة متعددة الاستخدامات وسهلة التشغيل.

وتجمع الطائرة بين القوة العالية وسرعة التشغيل العالية وتغطية المساحات الكبيرة، النموذجية للطائرات بدون طيار ذات الأجنحة الثابتة مع قدرة المروحية المتعددة.

وتتميز هذه المُسيّرة بالإقلاع والهبوط عموديا ويمكن أن تعمل في أماكن صغيرة جدا مثل سطح سفينة أو أسطح المنازل، فيما يبلغ نطاق تغطية الطائرة 50 كيلومترا، ويمكن التحكم بها من محطات برية.

وتحتوي المُسيّرة على أجهزة الاستشعار والاتصالات وخوارزميات برامج عالية الأداء ما يجعلها الخيار المثالي لمجموعة واسعة من المهام، كما أن حجمها الصغير يساعد في تخفيها بسهولة.

وقالت الصحيفة إن  المغرب لم يكشف عن طرق استخدامه للطائرة التي  سينشرها بمجرد الانتهاء من تصنيعها، فيما تستخدم الرباط طائرات بلا طيار لأغراض استخبارية ولمراقبة حدوده، وفقا لخبراء عسكريين محليين.