أخنوش يترأس بالعيون أول مجلس إدارة للمجموعة الصحية الترابية بجهة العيون الساقية الحمراء

بواسطة الإثنين 25 مايو, 2026 - 20:34

ترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الإثنين 25 ماي 2026 بمدينة العيون، أشغال أول مجلس إدارة للمجموعة الصحية الترابية بجهة العيون الساقية الحمراء، في محطة جديدة ضمن تنزيل ورش إصلاح المنظومة الصحية الوطنية، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية الرامية إلى إرساء نظام صحي أكثر قربا ونجاعة وجودة.

ويجعل إطلاق هذه المجموعة من جهة العيون الساقية الحمراء رابع جهة بالمملكة تدخل مرحلة تفعيل هذا الورش الهيكلي، الذي يهدف إلى الانتقال من تدبير مركزي للقطاع الصحي إلى نموذج جهوي مندمج، يقوم على إعادة تنظيم العرض الصحي وتحقيق التكامل بين مختلف المؤسسات، من مراكز الرعاية الصحية الأولية إلى المستشفيات الجامعية.

ويكتسي هذا الإطلاق، وفق ما جرى التأكيد عليه خلال الاجتماع، دلالة خاصة بالنظر إلى العناية التي يوليها الملك محمد السادس للأقاليم الجنوبية للمملكة، وكذا ارتباطه بتنفيذ النموذج التنموي الجديد لهذه الأقاليم، الذي أعطى انطلاقته جلالته سنة 2015.

وأكد رئيس الحكومة، خلال هذا الاجتماع، أن تفعيل المجموعات الصحية الترابية يمثل تحولا عميقا في حكامة المنظومة الصحية الوطنية، مبرزا أن إطلاق المجموعة الصحية الترابية بجهة العيون الساقية الحمراء سيمكن من توفير عرض صحي متكافئ، قريب وذي جودة، لفائدة ساكنة مختلف أقاليم الجهة.

وخلال أشغال المجلس، قدم المدير العام للمجموعة الصحية الترابية بجهة العيون الساقية الحمراء، إبراهيم الأحمدي، برنامج عمل المجموعة وميزانيتها برسم سنة 2026، إلى جانب مشروع الهيكل التنظيمي وعدد من مشاريع القرارات، التي حظيت جميعها بمصادقة مجلس الإدارة.

وشكل الاجتماع مناسبة للتوقف عند أهمية مشروع المركز الاستشفائي الجامعي بالعيون، الذي يوجد في مراحله النهائية من الإنجاز بطاقة استيعابية تصل إلى 500 سرير. وينتظر أن يسهم هذا المشروع في تعزيز وتنويع العرض الصحي بالأقاليم الجنوبية، وتقليص آجال الانتظار، ودعم تكوين طلبة كلية الطب والصيدلة بالجهة.

كما تم التأكيد على الدور المحوري لمؤسسات الرعاية الصحية الأولية في إنجاح هذا الورش، خاصة من خلال ترسيخ طب الأسرة كمدخل أساسي لمسار التكفل بالمريض، بما يضمن توجيها أفضل للمرتفقين نحو المسارات العلاجية الملائمة، ويحد من الضغط والاكتظاظ داخل المؤسسات الاستشفائية.

ويراهن هذا النموذج الصحي الجديد على التكامل والتنسيق بين مختلف مستويات العلاج، وفق مقاربة تراعي حاجيات المواطنات والمواطنين وخصوصيات كل مجال ترابي، مع جعل المؤسسات الصحية فضاءات للتكوين والتدريب الميداني لفائدة الطلبة الأطباء والممرضين، بما يعزز جودة التأطير ويربط التكوين بالحاجيات الفعلية للمنظومة الصحية الجهوية.

آخر الأخبار

بينهم مطلوبون لفرنسا وبلجيكا وهولندا.. توقيف 11 مبحوثا عنهم في عمليات أمنية متزامنة
أسفرت العمليات الأمنية التي باشرتها مصالح الأمن الوطني بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم الاثنين 08 يونيو الجاري، عن توقيف 11 شخصا، وهم 10 أشخاص يحملون الجنسيات المزدوجة المغربية والفرنسية والبلجيكية والهولندية ومواطن فرنسي، وذلك لكونهم يشكلون موضوع مذكرات بحث وطنية وأخرى على الصعيد الدولي. وقد جرى توقيف المشتبه فيهم خلال عمليات […]
إشعاع المملكة يتواصل..المغرب يرتقي للمرتبة 22 حسب بارومتر الأمم المتحدة للسياحة
ارتقى المغرب إلى المرتبة 22 على المستوى العالمي من حيث عدد السياح الوافدين على المملكة. جاء ذلك بعدما استقبل المغرب 19.8 مليون سائح في سنة 2025، حسب “البارومتر العالمي للسياحة” الصادر عن منظمة الأمم المتحدة للسياحة. يأتي ذلك في الوقت الذي واصل المغرب كذلك تعزيز مكانته على مستوى العائدات السياحية الدولية، متنقلا من المرتبة 32 […]
توقيف ستيني مشتبه في تورطه في سرقة محل تجاري بمدينة العيون
تمكنت فرقة مكافحة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن العيون، مساء السبت 6 يونيو، من توقيف شخص يبلغ من العمر 60 سنة ومن ذوي السوابق القضائية، للاشتباه في تورطه في قضية سرقة استهدفت محلاً تجارياً. وتعود تفاصيل القضية إلى 25 ماي الماضي، حين باشرت المصالح الأمنية بمدينة العيون تحقيقاً قضائياً عقب تعرض محل […]